انطلاق مناورات “رعد الشمال” بمشاركة السودان

لجان مشتركة بين الوطني والاتحادي الأصل لمراجعة الشراكة

ضبط مخالفات تهدد “الأمن الثقافي” بمقاهي الانترنت

غندور: الوحدة بين السودان والجنوب لن تتم إلا عبر استفتاء

حسبو: مشاكل السودان ابتلاءات من الله

**

انطلاق مناورات “رعد الشمال” بمشاركة السودان

 التغيير: آخر لحظة

انطلقت أمس السبت بالمنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية مناورات رعد الشمال بمشاركة قوات عشرين دولة، وذكرت وكالة الانباء السعودية “واس” أن مناورات رعد الشمال تعد أحد أكبر التمارين العسكرية في العالم، من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة المناورات، ولفتت إلى أن المناورات تركز على تدريب القوات على كيفية التعامل مع القوات غير النظامية والجماعات الإرهابية، وفي نفس الوقت تدريب القوات على التحول من نمط العمليات التقليدية إلى ما تسمى العمليات منخفضة الشدة، كما يركز التمرين على تدريب القوات على العمل على عدة انساق متباعدة الزمان والمكان، وتشارك في المناورات قوات من المملكة العربية السعودية والإمارات والأردن وتونس وتركيا وتشاد وباكستان والمغرب والمالديف والكويت والسودان والسنغال والبحرين وموريتانيا ومصر وماليزيا وقطر وسلطنة عمان وجيبوتي وجزر القمر إضافة إلى قوات درع الجزيرة.

**

لجان مشتركة بين الوطني والاتحادي الأصل لمراجعة الشراكة

التغيير: آخر لحظة

تعقد لجنة رباعية مشتركة بين المؤتمر الوطني، والحزب الاتحادي الديمقراطي “الأصل”، الذي يتزعمه محمد عثمان الميرغني، أول اجتماعاتها بالخرطوم، يوم الثلاثاء المقبل، لمعالجة تحفظات لدى الاتحادي بشأن مشاركته في الحكومة. وتضم اللجنة من جانب المؤتمر الوطني، مساعد رئيس الجمهورية إبراهيم محمود حامد، بجانب القيادي بالحزب مصطفى عثمان إسماعيل، والمسؤول السياسي للحزب حامد ممتاز، بينما تضم لجنة “الأصل” كلا من وزير التنمية البشرية بالخرطوم أسامة حسون، ونائبة رئيس البرلمان عائشة صالح، ورئيس كتلة الاتحادي الأصل بالبرلمان إبراهيم محجوب، والنائب البرلماني أحمد الطيب المكابرابي.

**

ضبط مخالفات تهدد “الأمن الثقافي” بمقاهي الانترنت

 التغيير: الصيحة

ضبط جهاز الأمن والمخابرات والشرطة والهيئة القومية للاتصالات والمصنفات الفنية عدداً من المخالفات الصادمة بمقاهي الانترنت بولاية الخرطوم، تهدد الأمن الثقافي وقيم وأخلاق وموروثات الأمة. وقال مدير الإدارة العامة للمصنفات الفنية والأدبية بولاية الخرطوم عباس سالم، في تصريحات صحفية إن خمسة فرق من الأجهزة المذكورة قامت بحملة تفتيش على 103 من مقاهي الانترنت بمناطق وسط الخرطوم والصحافة وجبرة والجريف غرب والشهداء أم درمان، وضبطت مخالفات في حواسيب تسع مقاه إضافة إلى عدد من “الفلاشات” الكبيرة بها مواد ثقافية صادمة للأخلاق والقيم الفاضلة، مبيناً أنه تم تحويل تلك المخالفات للأجهزة العدلية. وأكد عباس أن الحملات انطلقت استكمالاً للحملات السابقة في إطار الحفاظ على القيم والعادات والموروثات الفاضلة للمجتمع السوداني وكبح مهددات الأمن الثقافي مشيراً إلى استمرار برنامج الحملات في الرقابة والتفتيش على مقاهي الانترنت ومراكز الطباعة وإدخال نغمات الموبايل.   

**

غندور: الوحدة بين السودان والجنوب لن تتم إلا عبر استفتاء

 التغيير: السوداني

قال وزير الخارجية، بروفيسور إبراهيم غندور، إن سد النهضة الإثيوبي يقدم منافع كبيرة للسودان، باعتباره إحدى دولتي مصب النيل مع مصر، وأوضح غندور تفاصيل اللجان المصرية السودانية الإثيوبية المشتركة لتسوية الخلافات حول حصص الدول من مياه النهر. وأشار الوزير في حوار مع “روسيا اليوم”، إلى أن التطبيع مع الولايات المتحدة خيار تمليه التطورات الإقليمية والدولية، وقال إن عودة جنوب السودان إلى الوحدة مع الشمال قرار سيادي للدولتين يستند إلى خيارات شعبي الشطرين.

**

حسبو: مشاكل السودان ابتلاءات من الله

التغيير: المجهر

طالب نائب رئيس الجمهورية، حسبو محمد عبد الرحمن، المجتمع بتغيير سلوكه حتى يكون أكثر تحضرا. وقال إن المشاكل التي يمر بها السودان هي ابتلاءات من الله، مطالباً الشعب السوداني بالتضرع له، مبدياً أسفه لوجود “السيخ والسكاكين” داخل الجامعات، داعياً لضرورة استخدام كلمات “لو سمحت، عن إذنك، ممكن”، حتى نكون مثل المجتمعات الغربية. وحذر الشباب من المخدرات باعتبار أنها العدو الخفي. وأكد لدى مخاطبته ختام دورة فض النزاعات وبناء السلام لشرق دارفور التي نظمها مركز “مدا”، التزام رئاسة الجمهورية بتوفير التعليم والصحة للولاية وتنفيذ توصيات الدورة، مشيداً بالمركز ودوره الرائد في مجال فض النزاعات وإحلال السلام.

**

الصيادلة بود مدني ينفذون إضراباً مفتوحاً اليوم بسبب أجر العمل

التغيير: المجهر

يدخل الصيادلة بمدينة ود مدني بولاية الجزيرة اليوم في إضراب مفتوح عن العمل لحين تحقيق مطالبهم، المتمثلة في زيادة سعر ساعة العمل لمبلغ 350 جنيهاً في شارع الدكاترة و 300 جنيه في صيدليات الأحياء. واجتمع أمس الأول عدد من أعضاء اللجنة المكلفة من قبل الصيادلة بغية التوصل إلى تسوية، بيد أنه وبعد التفاكر توصلت اللجنة إلى الدخول في إضراب مفتوح عن العمل. وجاء القرار بعد مشوار تفاوض طويل لممثلي الصيادلة مع ملاك الصيدليات ثم أعقبه اجتماع ودي آخر، وحاولت الأطراف التوصل لتسوية عقب رفض أصحاب الصيدليات دفع أكثر من 250 جنيها عن ساعة العمل، بيد أن لجنة الصيادلة رفضت التنازل عن 350 جنيهاً في الساعة والتي لم يضعوها اعتباطاً، إنما على أساس حسابات واقعية يشاهدونها ويتعايشون معها بشكل يومي.

**

الصحة: مرضى السرطان الأكثر تضرراً من الحصار الأمريكي

 التغيير: المجهر

أكدت وزارة الصحة الاتحادية أن مرضى السرطان هم أكثر الفئات تضرراً من الحصار الأمريكي المفروض على الخدمات الصحية في السودان، وفي ذات الوقت الذي كشفت فيه عن قائمة من البنوك التي رفضت التعامل مع السودان استجابة للحظر الأمريكي. وأشار تقرير أورده المركز السوداني للخدمات الصحفية، إلى أن العقوبات حرمت المرضى السودانيين من الحصول على العديد من الأدوية ذات الأسعار المقدور عليها، بجانب صعوبة المعاملات البنكية والتي أثرت بشكل مباشر على توفير الدواء في الوقت المناسب، كاشفاً أنه خلال الستة أشهر الأولى من العام الماضي تم رفض أكثر من 20 معاملة بنكية “تحويلات أو خطابات اعتماد”، مما أدى إلى حدوث تأخر ونقص في 23 نوعاً من الأدوية، موضحاً أن أبرز البنوك التي امتنعت عن التعامل مع السودان كانت معظمها بنوك أوربية.

**

نشر الجداول الانتخابية لجميع النقابات القاعدية

التغيير: اليوم التالي

أعلن مسجل عام تنظيمات العمل، عن نشر الجداول الانتخابية لجميع النقابات القاعدية اليوم الأحد، وقال أسامة عيسى حسين، مسجل عام تنظيمات العمل في تصريح محدود أمس السبت، إن الانتخابات القاعدية لجميع النقابات والاتحادات سوف تكتمل خلال الاسبوعين المقبلين. وتوقع أن تتم العملية الانتخابية لجميع النقابات بنهاية مايو المقبل. مشيراً إلى أن مراجعة حسابات النقابات والعمال بنسبة 99%، لافتاً إلى اكتمال الانتخابات القاعدية للمعلمين وفي انتظار التصعيد للانتخابات العامة، مبيناً أن 90% من الفائزين في انتخابات المعلمين فازوا بالتزكية، مشيراً إلى وجود طعن واحد في انتخابات المعلمين يتعلق بالنظام الأساسي للنقابة لكنه رفض بسبب عدم قانونية الطعن.

**

تحذير لمزارعي الجزيرة من قبول تكوين الجمعيات الزراعية

اليوم التالي

حذر مجدي يوسف، الأمين العام لحزب المؤتمر السوداني بولاية الجزيرة، مزارعي مشروع الجزيرة من القبول بتكوين الجمعيات الزراعية والاستجابة لقانون مهن الإنتاج الزراعي والحيواني، وقال “الجمعيات حتغطس حجر المزارعين”، ووصف مجدي في كلمته أمام ندوة “بيع الأرض خرق للقانون”، أقامها الحزب الوطني الاتحادي في طيبة الشيخ عبد الباقي أمس الأول الجمعة، القانون بالمخطط الخطير، وأنه سيكون وبالاً على المشروع، داعياً المزارعين إلى مواجهة القانون. من جهته قال طه يس، رئيس حزب التضامن، إن “الجمرة بتحرق واطيها”، وإن مشكلة الأراضي ليست في الجزيرة فحسب بل في كل ولايات السودان، داعياً إلى التمسك بالأرض وحمايتها.

**

الشيوعي: على السيسي وأبو قردة تحمل مسؤولياتهم ..

التغيير: الجريدة

حذر الحزب الشيوعي السوداني من زيادة أسعار المحروقات “البنزين والجازولين”، وشدد على أنها ستزيد الأعباء على المواطنين. وقال القيادي بالحزب الشيوعي كمال كرار في ندوة حول قضية السدود والاقتصاد ودارفور، التي انعقدت تحت شعار: الديمقراطية مفتاح حل الأزمات الوطنية، بالمركز العام للحزب الشيوعي بالخرطوم 2 أمس، إن تحرير السلع من آليات الحكومة للتمكين، ولفت إلى وجود فساد. وأضاف إن زيادة أسعار البنزين والجازولين أسوة بالغاز هي محاولة لسد العجز في الموازنة المالية، وانتقد الحلول التي يقدمها النظام، وقال “الحكومة تقدم حلولاً بالقطاعي وليست حلولاً جذرية للأزمة الاقتصادية”، ورأى أنه ليس أمام الحكومة إلا المزيد من الزيادات في الأسعار بحجج مختلفة مثل التحرير، ولفت إلى عدم وجود مصدر آخر لمواجهة العجز، وعزا ذلك إلى تدمير القطاع الإنتاجي. من جانبه حذر عضو اللجنة المركزية بالحزب الناشط العالمي في مجال حقوق الإنسان رئيس حملة التضامن مع أهلنا في دارفور التي أطلقها الحزب مؤخراً صالح محمود، من ظهور أصوات تتحدث عن فصل دارفور، وقال إن قضية دارفور أصبحت عالمية. وشدد محمود أن التاريخ لن يرحم موقعي وثيقة الدوحة لسلام دارفور “السيسي وأبو قردة”، وطالبهم بتحمل المسؤولية لتجنب تكرار تجربة نيفاشا.

**

الوطني يكشف عن تشكيل لجنة لتنفيذ مخرجات الحوار

التغيير: الجريدة

كشف المؤتمر الوطني، عن تكوين لجنة خاصة بالحزب لبحث كيفية تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، على أن ترفع تقريرها للمكتب القيادي ومن ثم يتم رفعه لمجلس شورى الحزب، فيما يستمع القطاع السياسي غداً إلى تقرير مبدئي للجنة. وقال نائب رئيس القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني بولاية الخرطوم عباس عبد السخي، ل”الجريدة” أمس، إن الحزب شكل لجنة خاصة به تحمل اسم لجنة قضايا الحكم وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، وتتكون من عضوين للحزب من المشاركين في أعمال الحوار في لجنة قضايا الحكم وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني بالإضافة إلى عضوين آخرين.