حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة "الفاو" من مجاعة غير مسبوقة في جنوب السودان ، في وقت وصل فيه الفوج الأول من قوات المتمردين الي العاصمة جوبا

التغيير: جوبا

حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة “الفاو” من مجاعة غير مسبوقة في جنوب السودان ، في وقت وصل فيه الفوج الأول من قوات المتمردين الي العاصمة جوبا.  

وقالت المنظمة في بيان لها الثلاثاء،أنها تلقت تقارير تفيد بموت الناس جوعا في عدة مناطق في جنوب السودان، واصابة آخرين بسوء التغذية ,بسبب انعدام الأمن الغذائي في المناطق المبتلاة بالقتال المتواصل.   

وحذرت من أن الاشهر المتبقية من هذا العام ، ستشهد تدهورًا في الوضع، حيث “تتناقص كميات الغذاء المتوفرة ويتواصل موسم الجفاف.

واضافت المنظمة في بيانها الذي اطلّعت عليه “التغيير الأكترونية”، إن إنعدام الأمن الغذائي ينتشر إلى مناطق كانت تعد مستقرة نسبيا،ما يؤكد الأثر التراكمي للحرب والتباطؤ الإقتصادي وأثر المناخ.

في الأثناء، وصل الفوج الأول من قوات المتمردين الذين يقودهم رياك مشار إلى العاصمة جوبا، في خطوة متأخرة لتنفيذ إتفاق السلام الذي أبرمه مع الرئيس سلفاكير ميارديت في أغسطس الماضي

واندلعت أعمال العنف في جنوب السودان في ديسمبر 2013 عندما إتّهم الرئيس سلفاكير ميارديت، نائبه السابق رياك مشار بالضلوع في محاولة لقلب نظام الحكم. وتحول النزاع بين الطرفين الى نزاع قبلي أودى بحياة الألاف من المواطنين، في حوادث وصفتها بعض منظمات حقوق الإنسان الدولية  بـ”الإبادة الجماعية“.