*الحكومة تقر بعدم إحراز تقدم في حقوق الانسان

* أطباء الامتياز يحتجون على عدم صرف رواتبهم ويمهلون الوزارة 48 ساعة

* السلطة الإقليمية لدارفور تستعد لتسليم أصولها للرئاسة

* الشعبي: المعارضة جبانة وتدس الشعارات

* خبراء 60% من البيئة المدرسية غير مناسبة للطلاب

اليوم التالي

تأجيل مداولات البرلمان حول بيان الخارجية بسبب تقديم نسختين مختلفتين

أم درمان- رندا عبدالله

شهدت جلسة البرلمان أمس الاثنين، مغالطات شديدة بين رئيس البرلمان ووزير الخارجية أدت لتأجيل المداولات حول بيان قدمه الأخير، إلى وقت لاحق، وأعلن إبراهيم أحمد عمر رئيس البرلمان أن المجلس لن يستلم بيانات الوزراء إلا قبل 24 ساعة من الجلسات، ووجه أحمد سعد عمر وزير مجلس الوزراء، بإخطار الوزراء بالقرار. وتعود التفاصيل إلى أن إبراهيم أحمد عمر لفت خلال الجلسة إلى وجود اختلاف في المحتوى بين نسخة من بيان الخارجية تسلمتها المنصة ونسخة أخرى من البيان تلاها إبراهيم غندور، مشيراً إلى أن الخارجية سلمت البرلمان بيانين أحدهما صباح أمس والآخر أمس الأول، غير أن غندور تمسك بتطابق النسختين، وقال إن البرلمان لم يستلم بياناً صباح أمس، ما أغضب رئيس البرلمان الذي شرع في قراءة النسختين ليوضح الاختلاف الذي تجلى تماماً، وأقر غندور في النهاية بوجود خطأ واعتذر، متعهداً بمحاسبة المتسبب فيه، ورفعت الجلسة وأجلت مداولاتها إلى وقت لاحق بعد أن تبدد الزمن في تصوير النسخة الصحيحة.

الشعبي: المعارضة جبانة وتدس الشعارات

الخرطوم- آدم محمد أحمد

وصف كمال عمر، الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي، المعارضة بالجبن، وقال إنها تدس الشعارات، وأضاف: “من يريد الخروج إلى الشارع عليه بترك الفنادق وتقدم الصفوف”، ولفت إلى انتهاء عهد المتاجرة بقضايا المواطنين، وقال: “لأني أنا كنت مدور المعارضة وبكتب بياناتها لأنها لا تتفق إلا لكراهية المؤتمر الوطني”. ودعا لدى مخاطبته ندوة نظمت في أمبدة مساء أمس الاثنين المواطنين إلى عدم الاكتراث لأي جهة تدعوهم للخروج إلى الشارع.

 

السوداني

فجوة في الطاقة الكهربائية ومناشدة للمواطنين بترشيد الاستهلاك

الخرطوم- ابتهاج متوكل

كشف مركز التحكم القومي بالشركة السودانية لنقل الكهرباء عن فجوة في الطاقة الكهربائية تقدر ب4 قيقا واط ساعة في المتوسط يومياً، وقال إن الفجوة تتغير يومياً وفقاً لدرجات الحرارة، وأشار إلى مجهودات حثيثة لمعالجة موقف الإمداد وناشد المواطنين بترشيد الاستهلاك خاصة في ساعات الذروة، لتخفيض الأحمال الضروري. وقال البيان إن عمليات التأهيل مستمرة في بعض الوحدات بمحطتي قري والشهيد، والتي تعثرت معالجاتها سابقاً بسبب تعقيدات الحصار، ومن المتوقع أن تضيف 160 ميغاواط للشبكة القومية عند اشتراكها بالتتابع في الفترة من 5 إلى 16 مايو الحالي. وأوضح مركز التحكم أنه يجري تأهيل وحدة من جملة 12 وحدة عاملة في محطة قري الحرارية، ووحدتين من جملة خمس وحدات عاملة في محطة الشهيد الحرارية ببحري، إضافة للمحطات الاسعافية الجديدة “بقدرة 150 ميغاواط” والتي يتوقع دخولها مطلع يونيو. وأشار إلى أن سياسة تشغيل الخزانات وسحب المياه من بحيراتها ستتم مراجعتها في يونيو على ضوء متابعة إيراد النيل إذ يمثل شهر يونيو بداية السنة المائية الجديدة، وستتضح فيه مؤشرات واردات النيل، وإذا كانت الواردات طبيعية، فسيتم تعديل السياسة المتحفظة الحالية تجاه السحب من بحيرات السدود وتشغيل محطات التوليد المائي.

خبراء 60% من البيئة المدرسية غير مناسبة للطلاب

الخرطوم- وجدان طلحة

طالب خبراء تربويون بتحسين البيئة التعليمية بالبلاد وقالوا إن 60% منها غير مناسبة للطلاب، وطالبوا بإصدار قانون يتيح الوقف لمشروعات التعليم، وانتقدوا ضعف نسبة تمويل التعليم وقالوا إن المدارس الحكومية تمارس “الشحدة” من أجل التسيير، مشيرين إلى أن نسبة ال1% لدعم التعليم لا تدخل المدارس، وطالبوا بالاهتمام بتعليم الأطفال في مناطق النزاع والكوارث. وقالت مدير كرسي اليونيسيف الشفاء عبدالقادر في منبر صحفي باتحاد المرأة أمس إن الدولة لا تعطي التعليم الاهتمام الكافي، كاشفة عن تجفيف بعض المدارس الحكومية لعزوف الأسر عن إلحاق أبنائها بها لأن البيئة سيئة، وقالت بعض المدارس الخاصة عبارة عن “أكشاك” وموجودة بالقرب من الأسواق، ولا توجد بها بيئة تعليمية. من جانبه قال رئيس الائتلاف للجميع مبارك يحيى، إن الحكم اللامركزي أثر سلباً على التعليم لأنه أوكل التعليم للمحليات، وطالب الدولة بأن توفر 15% من الميزانية للتعليم، إلى جانب 6% من الناتج المحلي الإجمالي.

المجهر السياسي

السلطة الإقليمية لدارفور تستعد لتسليم أصولها للرئاسة

شرعت السلطة الإقليمية لولايات دارفور، أمس الاثنين، في ترتيبات تسليم أصول مؤسساتها كافة لرئاسة الجمهورية، في وقت كشفت فيه عن إجراءات لمعالجة وضع الموظفين والعاملين التابعين لها بعد انقضاء أجلها في يوليو المقبل، فيما ستتبع المفوضيات للرئاسة حتى 2019. وأوضح وزير مجلس شؤون السلطة محمد يوسف التلب، أن هناك عدة مقترحات يتم التداول حولها فيما يتعلق بأوضاع العاملين بعد انتهاء أجل السلطة، مبيناً أن مفوضيات السلطة ستكون تابعة لرئاسة الجمهورية بطريقة مباشرة، وستستمر في عملها حتى 2019 حسب مانصت عليه وثيقة “الدوحة” للسلام.

 

غداً انطلاقة أسبوع المرور العربي وتخفيض في رسوم المعاملات المرورية

الخرطوم- منى ميرغني

أعلنت الإدارة العامة للمرور انطلاقة أسبوع المرور العربي اعتباراً من يوم غد الأربعاء وحتى العاشر من مايو الجاري تحت شعار “سلامتك تهمنا”. وبشرت الإدارة خلال مؤتمر صحفي أمس بمناسبة تدشين البرنامج بتخفيض في رسوم المعاملات المرورية ما بين 25% إلى 50% وتستمر لفترة تتراوح من أسبوع إلى 15 يوماً وشهر ببعض الولايات. وكشف مدير الإدارة العامة للمرور اللواء عمر محمد نور، عن أن أسبوع المرور العربي يهدف إلى رفع الوعي المروري للمواطن، مشيراً إلى أن معايير الاهتمام بالسلامة المرورية تتزايد على المستوى العالمي من عام إلى آخر من أجل تقليل الحوادث بمشاركة منظمة الحماية المدنية والصحة العالمية وإدارات المرور.

الصيحة

الحكومة تقر بعدم إحراز تقدم في حقوق الإنسان والتجارة الدولية

الخرطوم- الهضيبي يس

أقرت وزارة الخارجية بعدم إحراز أي تقدم طيلة فترة 25 عاماً الماضية على صعيد ملفات حقوق الإنسان ونيل عضوية منظمة التجارة العالمية. وقال وكيل وزارة الخارجية بالإنابة سراج الدين حامد، في احتفائية ليلة أمس الأول بمناسبة حفل وداع وزير الخارجية الأسبق د. مصطفى عثمان إسماعيل من قبل الاتحاد العام للشباب السوداني والذي تم تعيينه مؤخراً مسؤولاً عن بعثة السودان الدائمة بجنيف، إن ابتعاث شخص مثل مصطفى عثمان جاء نتيجة لتقديرات خاصة من الدولة تتصل بسعي السودان الدائم لإحداث اختراق في ملفات حقوق الإنسان ونيل عضوية منظمة التجارة العالمية، اللذين يتخذان من العاصمة السويسرية مقراً لهما حيث أن السودان خلال ال25 عاماً الماضية لم يحدث تقدم في هذه الملفات وهو ما نحتاجه الآن.

 

أصحاب العمل يحتجون على فرض مائة يورو على حاويات الوارد

الخرطوم- صديق رمضان

رفض اتحاد أصحاب العمل السوداني تطبيق نظام متابعة البضائع إلكترونياً، واعتبر فرض رسوم تبلغ مائة يورو على الحاوية “أربعون قدماً” وخمسين يورو على الحاوية “عشرون قدماً”، يلقي بمزيد من الأعباء على المواطن ويؤثر سلباً على واردات وصادرات السودان. وأكد عضو الاتحاد سمير أحمد قاسم ل”الصيحة” عدم استشارتهم في تطبيق النظام الجديد والرسوم التي تم فرضها والتي اعتبرها باهظة ومن شأنها إلقاء المزيد من الأعباء على المواطن. من جانبه أكد الأمين العام لغرفة التوكيلات الملاحية، عادل الماحي الفاضل، أن النظام الجديد سيسهم في زيادة الحصار الاقتصادي على السودان ويشكل خطراً على معلومات الدولة ومعاملاتها التجارية، من ناحيته طالب رئيس اتحاد وكلاء التخليص عبدالله حسن عيسى إرجاء تنفيذ النظام الجديد والبحث عن نظام بديل لا يشكل عبئاً على المواطن ويؤثر على الاقتصاد الوطني.

جوبا تعود للخرطوم لعبور النفط  و18 دولاراً للبرميل

ترجمة: إنصاف عوض

أعلن وزير التجارة بدولة الجنوب استيفن دياو، تخليهم عن الاتفاقيات السابقة الموقعة بين حكومته ودولتي كينيا ويوغندا بشأن إنشاء خطوط لنقل النفط عوضاً عن السودان، منوهاً إلى أنهم يلعبون على الأوراق المضمونة في إشارة إلى تفاهمات جديدة واتفاق مع الخرطوم يقضي بدفع 18 دولاراً للبرميل كرسوم عبور. وقال استيفن لموقع “ذا اكسجينج” الإليكتروني، إنهم كانوا مهتمتين بالشراكة مع كمبالا ونيروبي في السابق إلا أنه ومع ظهور طريق جديد فإنهم قرروا ترك الأمر لمزيد من التفاوض وأنهم الآن ليسوا حريصين على تلك الشراكات. وأضاف استيفن قائلاً: “برغم أننا كنا جزءاً من المشروع المشترك، لكننا لم نستلم أي اتصالات رسمية من كينيا أو يوغندا بشن التطورات الأخيرة”.

الجريدة

أطباء الامتياز يحتجون على عدم صرف رواتبهم ويمهلون الوزارة 48 ساعة

الخرطوم- محمد الأمين عبدالعزيز

نفذ أطباء الامتياز دفعة 2016 وقفة سلمية يوم أمس أمام مقر وزارة الصحة الاتحادية، احتجاجاً على عدم صرف رواتبهم منذ تعيينهم مطلع العام الحالي. وحمل الأطباء المحتجون لافتات مطلبية عليها شعارات منها: “حقنا وينو؟”، “1300 طبيب وطبيبة بدون مرتبات”، ودفعوا بمذكرة معنونة لوزير الصحة ومدير إدارة التدريب، لفتوا فيها إلى عملهم في أوضاع مزرية، ولساعات طويلة تتنافى مع كل المعايير الإنسانية. وشددت المذكرة على صرف رواتب 4 أشهر مع الحوافز خلال مدة لا تتجاوز 48 ساعة، وتوفير آليات تحفظ سلامة الأطباء أثناء أداء واجبهم، وتوفير استراحات مهيأة لعمل الأطباء أثناء النبطشيات.

 

قرار باستثناء سيارات السودانيين العائدين نهائياً من ليبيا

الخرطوم- تقوى موسى

أصدر النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح، قراراً قضى باستثناء سيارات السودانيين العائدين نهائياً من ليبيا من شرط الموديل، وذلك استناداً على قرار مجلس الوزراء رقم 274 لسنة 2010، وتوصية جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج والمجلس بذلك الخصوص، وفق ضوابط محددة تتمثل في إثبات العودة النهائية والملكية للسيارات المستوفية للقرار. كما أنه على أصحاب السيارات غير المستوفية لشروط القرار تخليصها بعد إثبات العودة النهائية وملكية السيارة بعد فرض غرامة بنسبة 1% عن كل سنة تأخير عن سنة الموديل المسموح به، بالإضافة إلى ضرورة استيفاء جميع الشروط الأخرى الموضحة في قرار مجلس الوزراء 247 لسنة 2010.