واشنطن: سفراء غربيون غادروا مراسم تنصيب “موسفيني” احتجاجاً على إهانته ل”الجنائية”

التغيير: المجهر السياسي

قالت واشنطن إن ممثلي دول غربية غادروا مراسم تنصيب الرئيس الأوغندي يوري موسفيني، في كمبالا الخميس، احتجاجاً على إهانة موسفيني للمحكمة الجنائية الدولية بحضور الرئيس عمر البشير. وحضر رئيس الجمهورية المشير عمر البشير مراسم تنصيب موسفيني لولاية رئاسية خامسة. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن ممثلين عن الولايات المتحدة وكندا ودول أوربية غادروا مراسم تنصيب الرئيس الأوغندي يوري موسفيني في كمبالا يوم الخميس احتجاجاً على تصريحات سالبة أدلى بها موسفيني عن المحكمة الجنائية الدولية. وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية أن ممثلين من أوربا وكندا وأمريكا خرجوا من احتفال تنصيب الرئيس الأوغندي، بعد انتقادات للمحكمة الجنائية، وبعد هتاف الجماهير الأوغندية ترحيباً برئيس السودان.

وقالت إن الاتحاد الأفريقي والدول الأفريقية اتخذت موقفاً موحداً ضد الدول الغربية فيما يتعلق بالمحكمة وبقضايا أفريقيا الأخرى، مما أثار القلق من أي نوايا وحدوية، خصوصاً بعد دعوة السودان وأوغندا لوحدة تكاملية بين دول شرق أفريقيا. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إليزابيث ترودو، إن السفير الأمريكي في أوغندا ديبورا مالاك، انسحب مع عدد من الدبلوماسيين الأوربيين والكنديين، من مراسم تنصيب موسفيني بعد أن قدم ملاحظات سلبية حول المحكمة الجنائية الدولية في خطابه الافتتاحي. وادعت ترودو أن تصريحات موسفيني إهانة إلى كل من المحكمة وضحايا جرائم الحرب والإبادة الجماعية. وفي خطابه، وصف موسفيني المحكمة بأنها “حفنة من الناس لا طائل منهم لم يعد يعتمد عليهم”.

========================

مجلس الأمن يمدد ولاية قوات “يونسفا” بأبيي

التغيير: المجهر السياسي

اعتمد مجلس الأمن الدولي “الخميس” الماضي، قراراً مدد بموجبه ولاية بعثة الأمم المتحدة “يونسفا” في منطقة أبيي الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان لمدة 6 أشهر تنتهي في 15 نوفمبر المقبل. وقال القرار الصادر بإجماع أعضاء المجلس البالغ عددهم 15 دولة، إن الوضع الراهن في أبيي وعلى طول الحدود بين السودان وجنوب السودان، لا يزال يشكل تهديدا خطيراً للسلم والأمن الدوليين، طبقا لوكالة الأناضول. وأشار إلى أن ولاية القوة الأمنية المؤقتة لأبيي “يونسفا” تشمل اتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية المدنيين المعرضين لخطر العنف البدني الوشيك بصرف النظر عن مصدر هذا العنف. كما شدد قرار المجلس، الذي صاغته واشنطن على أن استمرار التعاون بين حكومتي السودان وجنوب السودان أمر بالغ الأهمية للسلام والأمن والاستقرار ولمستقبل العلاقات بين البلدين. ودعا القرار الصادر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة “بما يعني إمكانية استخدام القوة العسكرية من قبل المجتمع الدولي لتنفيذه” الخرطوم وجوبا إلى الإسراع بإنشاء إدارة منطقة أبيي ومجلسها وإقامة إدارة شرطة فيها، لكي تقوم بمهام حفظ الأمن في المنطقة بما في ذلك حماية البنية التحتية النفطية وفقاً لالتزامات الطرفين الواردة باتفاق 20 يونيو لعام 2011.

=================

وزارة النقل تعلن تصفية الخطوط البحرية رسمياً

التغيير: اليوم التالي، رندا عبدالله

أقر مكاوي محمد عوض، وزير الطرق والجسور، بقلة شبكة الطرق المسفلتة في البلاد مقارنة بمساحة السودان الشاسعة، معلناً عن اكتمال المرحلة الأولى من طريق الإنقاذ الغربي “أم درمان- بارا” واستلام 100 كيلومتر منه كمرحلة أولى خلال شهر يونيو المقبل من جملة الطريق البالغ طوله 320 كيلومتراً، مشيراً إلى تحويل 13 مزلقاناً إلى كباري في طريق التحدي لمعالجة ما أحدثته المزلقانات من إشكاليات، وأعلن عن افتتاح معبر أرقين الحدودي بين السودان وجمهورية مصر في أكتوبر المقبل. وكشف مكاوي خلال حديثه لبرنامج مؤتمر إذاعي في الإذاعة القومية أمس الجمعة، عن بدء تصفية الخطوط البحرية السودانية بعدما أصابها ما وصفه ب”التعسر والموت” وقال إنها أصبحت عاجزة عن امتلاك أي باخرة، مضيفاً أن آخر باخرة تعمل بها “مودة” كانت مستأجرة. وفي الأثناء قطع بأنه في حال امتلكت الخطوط الجوية السودانية طيراناً ممتازاً فستجد الامتياز للهبوط في أي مطار سواء هيثرو أو غيره، واعداً بسماع أخبار سارة بخصوص سودانير خلال العام الجديد عبر شراء طائرتين جديدتين بتمويل من الصين، بالإضافة لشراء الطائرات الأربع التي تستأجرها سودانير. وتوقع دخول قطاري “الخرطوم- مدني”، و”بورتسودان- الخرطوم” الخدمة مطلع العام الجديد بعد توقف العمل فيهما بسبب مشكلة التحويلات وما واجه وزارته من صعوبة في فتح حساب للتحويلات.

===========================

القاش يباغت كسلا صيفاً

التغيير اليوم التالي، كسلا- سمر سليمان

فاجأ نهر القاش مواطني مدينة كسلا بزيارة صيفية، لكن المياه المنسابة إلى المدينة قبل يومين، كانت قليلة، وتجمع المواطنون حول مياه النهر التي غيرت الطقس وأعطتهم إحساساً بحلول الخريف قبل أوانه. وأرجع مراقبون زيارة النهر الذي يغير مجراه، إلى الأمطار والفيضانات في إرتريا، وسبق أن سجل القاش زيارة شتوية مفاجئة إلى المدينة. وعلمت “اليوم التالي” أن الاستعدادات لفصل الخريف لم تتم بالصورة المطلوبة.

=============================

السنوسي: ضرر الثورة الشعبية بالبلاد أكثر من نفعها

التغيير: الصيحة

أكد الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي إبراهيم السنوسي، عدم وجود مقدمات جدية لثورة شعبية تقود لإسقاط النظام، وقال إنهم موجودون في الداخل، ويقرأون الاتجاهات العامة، وتابع: “مع إننا لا نعلم الغيب، إلا أن القراءة الموضوعية تشير إلى عدم وجود مقدمات ثورة شعبية حقيقية”.  وأشار السنوسي إلى أن الحوار السياسي، يعد الطريق الأيسر والأقصر والأكثر قدرة على تحقيق ما يطمح إليه السودانيون من بسط للحريات العامة وصولاً إلى الانتقال الديمقراطي الحقيقي. وقال السنوسي في حديثه بحسب موقع “الإسلام اليوم” إن ضرر الثورة الشعبية في الوقت الحالي أكثر من نفعها، لا سيما أن ما تطمح إليه الثورة يمكن أن يتحقق عبر الحوار. وأوضح السنوسي أن حزب المؤتمر الوطني، برهن حتى الآن أنه معني بحوار سياسي ناجح يقود إلى توافق سياسي حقيقي بين الفرقاء السياسيين، وأشار إلى أن من يعطل الحوار هم قادة بعض الفصائل المسلحة الموجودين في الخارج، وفقاً لشروط قال بأنه يصعب تحقيقها من قبيل نقل الحوار السياسي إلى الخارج أو رفض رئاسة الرئيس عمر البشير للحوار الوطني وغيرها من القضايا. وذكر السنوسي أن هناك قنوات اتصال مع الفصائل المسلحة لإقناعهم بالانضمام إلى الحوار السياسي القائم في الداخل بضمانات حقيقية، يقودها ثلاثة أطراف، هم حزب المؤتمر الوطني الحاكم، ورئيس الآلية الأفريقية ثامبو أمبيكي، وحزب المؤتمر الشعبي. وأكد السنوسي أن الملفات التي يمكن الحوار بشأنها في الخارج، هي المتصلة بالترتيبات الأمنية، مثل تبادل إطلاق سراح الأسرى، ووقف النار وما إلى ذلك، أما الحوار السياسي فمكانه الداخل وليس الخارج.

=====================

تشريد 15 ألفاً من عمال الشحن والتفريغ بميناء بورتسودان

التغيير: الصيحة، بورتسودان- محمد عثمان الرضي

طالب رئيس النقابة العامة لعمال الشحن والتفريغ، حامد محمد آدم، بالإسراع في إنفاذ توجيهات رئيس الجمهورية، والخاصة بإيجاد بدائل “رزق” لنحو 15 ألف من عمال الموانيء المتضررين جراء عمليات التحديث في آليات مناولة البضائع الصادرة والواردة بميناء بورتسودان. وقال حامد ل”الصيحة” إن الأمر أدى إلى تشريد أولئك العمال وتقطعت بهم السبل دون التوصل لمعالجات لأوضاعهم منوهاً إلى تضررهم وأسرهم من الأمر في ظل الأوضاع الاقتصادية وارتفاع تكلفة المعيشة للمتضررين بأسرع فرصة ممكنة. من جهته قال وزير الشؤون الاجتماعية والثقافية والناطق الرسمي باسم حكومة البحر الأحمر محمد بابكر بريمة ل”الصيحة” إنهم قاموا بإعداد دراسات اجتماعية واقتصادية لمعالجة أوضاع المتضررين جراء عمليات التحديث ويسعون لتمليكهم مشاريع ووسائل إنتاجية يجابهون بها الظروف الاقتصادية، مشيراً إلى أنه تمت البداية الفعلية للأمر بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.

========================

الاتحادي الأصل: إسقاط الحكومة سيؤدي إلى نفق مظلم

التغيير: الصيحة ،الخرطوم- جاد الرب عبيد

أعلن الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل رفضهم دعاوى إسقاط نظام الحكم بالبلاد، وقال إن الأمر من شأنه أن يدخل السودان فيما سماه بالنفق المظلم و”متاهات” في غنى عنها، بينما دعا الحزب نظيره المؤتمر الوطني لضرورة إشراك الجميع في اتخاذ القرار حول القضايا المصيرية التي تواجهها البلاد والتوافق على حلول وعدم الانفراد بالرأي. ودعا ممثل الأصل في الحوار الوطني الزين العوض، في تصريح ل”الصيحة” مؤسسات الدولة المعنية بمعاش المواطن لأن تكون أكثر رحمة ورأفة به خاصة فيما يتعلق بالغلاء والزيادات المضطردة في أسعار السلع، وأشار إلى أن فشل الحكومة في العديد من الخطط والسياسات لا تتحمله وحدها وإنما بقية القوى السياسية الموجودة على الساحة السودانية. في السياق أبدى الزين تخوفه من أن يؤدي تأخير الجمعية العمومية للحوار الوطني إلى اللغط والشكوك، وأكد أنه لا بديل للحوار والمخرجات التي تمت، منوهاً إلى أنهم لا يشككون في التزام الدولة بالحوار، وإنما يطالبون بتحديد مواقيت الجمعية العمومية من أجل أن تتحرك القوى الممانعة تحركاً إيجابياً تجاه الحوار.

=======================

شكاوى من تردي البيئة بالسوق الشعبي أم درمان

التغيير: التيار، أم درمان: عبدالله ود الشريف- محمد إبراهيم

كشفت جولة قامت بها “التيار” بالسوق الشعبي أم درمان أمس الأول “الأربعاء”، عن تدني الوضع البيئي والأمني، وأكد مواطنون ل”التيار” عن وجود عدد من المتشردين واللصوص يهددون أمن وسلامة المنطقة. وقال التاجر صديق الفاضل، إن هناك الكثير من مروجي المخدرات وبائعات الخمور بالسوق الشعبي، وأكد التاجر الشاذلي محمد بأنهم باتوا يقومون بنظافة السوق الشعبي بأنفسهم بعد أن فشلت المحلية في القضاء على النفايات، أما عضو اللجنة المجتمعية عوض عبد القادر بالسوق قال إنه تم ضبط لحوم كلاب وهنالك حيوانات نافقة يتم بيعها في السوق من غير مصدر معروف.

==================

الوطني: التعاون مع الشيوعي الصيني لمصلحة الشعبين

التغيير: التيار

أكد وزير الدولة بوزارة الإعلام ياسر يوسف، أمين الإعلام بالحزب الحاكم، أن التعاون بين حزب المؤتمر الوطني والحزب الشيوعي الصيني يشكل تجربة جديدة للعلاقات الدولية تقوم على الاحترام وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لتصب في مصلحة الشعبين، وقال يوسف خلال لقاء الوفد الإعلامي الزائر للصين مع مسؤول المدرسة الحزبية للجنة الحزب الشيوعي الصيني بمقاطعة جيانغسو هو زهيجون “إننا نشيد باسم حزب المؤتمر الوطني بالحزب الشيوعي الصيني بجميع مقاطعات الصين وبدعمه للعلاقات الاستراتيجية للتعاون البناء بين البلدين”، وأعرب عن سعادته لدور الصين قيادة وحزباً في دعم نهضة السودان، وأشار للاتفاقية الموقعة بين الحزبين لتبادل المعرفة منذ العام 2003، والتي حولت المعرفة إلى شعار يحتذى به في السودان. من جانبه أكد زهيجون خلال حديثه في اللقاء أن السودان يلعب دوراً رائداً في علاقات الصين بأفريقيا، مرحباً بزيارة الوفد الإعلامي ومستعرضاً البرنامج الذي أعد للوفد في المقاطعة.

===========

كمال رزق يهاجم إدارة وزير الخارجية لملف حلايب

التغيير: السوداني، الخرطوم- محمد محمود

شن إمام وخطيب الجامع الكبير بالخرطوم كمال رزق، هجوماً عنيفاً على سياسات وزير الخارجية إبراهيم غندور حول إدارته لملف حلايب، مشيراً إلى أن الجانب المصري احتل المنطقة، وأن إعلامه يمارس “السفه”. وقال رزق في خطبة الجمعة أمس، إن حلايب محتلة، ويأتي وزير الخارجية ويقول إن مصر خطاً أحمر وأن حلايب لا يجب أن تكون شوكة في العلاقة بين البلدين، وطالب الإعلام والصحافة السودانية بمواجهة ما يصدر من الإعلام المصري، وقال: “الإعلام المصري يرفض سودانية حلايب، والشعب المصري لم يحتلها هذا احتلال حكومة واحتلال عسكري”، وأشار رزق إلى أن الخيارات كافة مفتوحة، وأن مصر ليست خطاً أحمر كما قال وزير الخارجية، وأضاف: “العلاقة مع مصر ليست خطاً أحمر وكل الخيارات مفتوحة، وجاء في القرآن الكريم والسنة النبوية إن من اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم”.

===========================

نقل إدارة ولاية وسط دارفور إلى “جبل مرة”

التغيير: السوداني

أعلن والي وسط دارفور، جعفر عبد الحكم، عن انتقال حكومته لإدارة شؤون الولاية لمدينة “قولو” بوسط جبل مرة لأكثر من أسبوعين، وقال إن الخطوة تهدف لمتابعة حركة عودة النازحين لقراهم والإشراف على عمل الإسناد الخدمي والإنساني على أرض الواقع. وقال عبد الحكم لدى مخاطبته الملتقى التنظيمي للحركة الإسلامية المنعقد في منطقة رونقاتاس بمحلية أزوم، أنه سينتقل ومجلس الوزراء وأجهزة ومؤسسات حكومته إلى منطقة جبل مرة لمتابعة حركة عودة أهالي المنطقة النازحين لقراهم، إلى جانب استقبال قوافل الدعم الإنساني للمنطقة. وأكد والي وسط دارفور انسجام أجهزة الحزب “المؤتمر الوطني” والحركة الإسلامية والحكومة، في أداء الأدوار كل فيما يليه في المحاور الأمنية والسياسية والاجتماعية والتنمية والخدمات.