*العدل: 150 شكوى ثراء حرام و 25 حالة تحلل *نائب برلماني: الصحف العدو الأول للسودان *الخارجية تحقق في مقتل سوداني بحلايب

“أطباء السودان” تنفذ وقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة ظهر اليوم

التغيير اليوم التالي، الخرطوم- خضر مسعود

أعلنت نقابة أطباء السودان المركزية عن تنفيذ وقفات احتجاجية في الواحدة من ظهر اليوم “الأربعاء”، أمام وزارات الصحة في السودان احتجاجاً على فصل أطباء مستشفى كوستي.

وقال دكتور حسن كرار رئيس اللجنة في تصريح صحفي أمس الثلاثاء إن الوقفات ستنفذ في الخرطوم وكوستي وربك وسنار والأبيض وبورتسودان والحصاحيصا والفاشر والجنينة ونيالا وعطبرة وشندي ودنقلا وكسلا والقضارف والدمازين وسنجة ومدني والنهود وأم روابة والضعين وحلفا.

=====================

اختفاء البصات السفرية من السوق الشعبي بود مدني

التغيير: اليوم التالي، الخرطوم- مدني: عرفة وداعة الله

اشتكى عدد من المسافرين إلى الخرطوم بالسوق الشعبي لمدني في ولاية الجزيرة، من اختفاء البصات السفرية أمس الثلاثاء، وقالوا إن الأزمة أدت إلى ازدحام وتكدس المسافرين أمام مكاتب البصات، وقال عدد من المسافرين التقتهم “اليوم التالي” إنهم حضروا منذ الصباح الباكر إلى السوق الشعبي بالرغم من توفر التذاكر خارج المكاتب بالسوق الموازي بزيادة 50 جنيها على التذكرة الواحدة.

=============

الخارجية تحقق في مقتل سوداني بحلايب

التغيير، الصيحة، البرلمان- صابر حامد

كشف وزير الدولة بوزارة الخارجية كمال إسماعيل، عن شروع وزارة الخارجية في تقصي الحقائق والتحقيق حول تعدي السلطات المصرية على الحدود وقتلها مواطناً سودانياً بمنطقة حلايب بولاية البحر الأحمر، مشيراً إلى أن وزارة الخارجية ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بعد اكتمال الحقائق حول الحادثة.

وقال إسماعيل في تصريح ل”الصيحة” أمس، إن المعلومات الكافية حول مقتل سوداني بحلايب لم تكتمل حتى الآن، منوهاً إلى أن الخارجية تقوم بمتابعة الأمر والتحقق من صحة الخبر لتجميع الحقائق. وأضاف: “نقوم بمتابعة الأمر الآن وحال اكتمال المعلومات الكافية سنتخذ ما نراه مناسباً من قرارات، ونوه كمال إسماعيل إلى أنه لا توجد مستجدات حتى الآن في ملف قضية مثلث حلايب الذي تدعي مصر ملكيته”.

===================

العدل: 150 شكوى ثراء حرام و 25 حالة تحلل

التغيير: الصيحة، البرلمان- صابر حامد

كشف وزير العدل د. عوض الحسن النور عن تلقي وزارته 150 شكوى حول الثراء الحرام والمشبوه خلال العام الماضي، شطب 15 منها إيجازياً، و 18 بعد اكتمال التحري، وصدر قرار بالتحلل في 25 شكوى، وتم فتح 29 دعوى جنائية، وأحيلت 10 للمحكمة، منوهاً لحفظ 29 شكوى لعدم متابعة الأطراف، بينما توجد 24 شكوى قيد النظر. وقال وزير العدل خلال تقديمه بيان أداء وزارته للعام 2015 والربع الأول من العام الحالي للبرلمان أمس، إن عدداً من الوزارات الاتحادية رفضت مستشارين قانونيين لديها، مشيراً إلى أنه سيناقش هذا الأمر بصورة قانونية مع اللجان المختصة بالبرلمان، كاشفاً عن تشكيل لجنة وزارية برئاسة النائب الأول لرئيس الجمهورية لمناقشة قضية محكمة أمريكية بتغريم السودان مبالغ كبيرة لتعويض أسر ضحايا المدمرة.

=================

جوبا: الاستيلاء على موقع للمتمردين بمساعدة قوات جبريل

التغيير: التيار

أعلن قادة عسكريون بجيش دولة جنوب السودان أمس الثلاثاء أنهم تمكنوا من الاستيلاء على موقع تابع للمتمردين بمنطقة “ديم الزبير” بولاية غرب بحر الغزال بعد معارك ساندتهم فيها قوات حركة العدل والمساواة بزعامة جبريل إبراهيم. وقالت عدة مصادر أمنية وعسكرية برئاسة الولاية في راجا طبقاً لموقع “سودان تربيون” الإخباري، إن الاشتباكات نجمت عن النزاع على موقع كان يستغله متمردو حركة العدل والمساواة كمخبأ لهم في الإقليم، وأكد ضابط استخبارات عسكرية في واو، حيث رئاسة الفرقة الخامسة مشاة التابعة للجيش الشعبي في حديث ل”سودان تربيون”، إن القوات الحكومية والمتمردين السودانيين استطاعوا السيطرة على الموقع الذي كان يسيطر عليه مسلحون بعد معارك عنيفة جنوب غرب ديم الزبير، وأضاف قائلاً: تمكنت قواتنا الباسلة وقوات صديقة من التقدم نحو مواقع أخرى متتبعين هؤلاء المجرمين للسيطرة على المنطقة بالكامل قريباً، لقد زعزعوا الأمن وقتلوا أرواحاً واستولوا على الممتلكات أثناء سيرهم من واو إلى راجا.

==========================

تجدد العنف في جامعة القرآن الكريم والشعبي يهاجم الوطني

التغيير: التيار

تجددت أعمال العنف لليوم الثاني في جامعة القرآن الكريم بالخرطوم، وأعاب طلاب حزب المؤتمر الشعبي المعارض على منسوبي المؤتمر الوطني الحاكم، سيطرتهم على اتحادات الجامعات بالعنف وتجاوز القانون. واتهم طلاب المؤتمر الشعبي بجامعة القرآن الكريم، إدارة الجامعة وعمادة الطلاب والحرس الجامعي بالتواطؤ مع طلاب الحزب الحاكم في أحداث العنف التي وقعت يوم الاثنين، وتسببت الانتخابات الطلابية في جامعة القرآن الكريم بأم درمان في حدوث مواجهات عنيفة بين طلاب المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي أسفرت عن إصابة 25 طالباً، وأوضح مسؤول الطلاب بالمؤتمر الشعبي الحاج حامد عثمان أن طلاب الحزب الحاكم حملوا أسلحة وقنابل الملتوف الحارقة أمام مسمع وأعين إدارة الجامعة والحرس الجامعي بغرض نسف العملية الانتخابية وإعلان عمادة شؤون الطلاب فوزهم بالتزكية، وكشف أن طلاب الوطني اعتدوا على عميد الطلاب وأساتذة الجامعة، نافياً أن يكون العنف بين طلاب الشعبي والوطني، مشيراً إلى أنه كان بين الطلاب الذين يريدون الإصلاح والتغيير داخل الجامعة في المنهج الأكاديمي وبين طلاب المؤتمر الوطني، وقال عثمان في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء، إن طلاب المؤتمر الوطني يسيطرون على كل اتحادات الجامعات بأسلوب العنف ويجمدون الاتحاد بحيلة الاعتداء على الطلاب.

====================

نائب برلماني: الصحف العدو الأول للسودان

التغيير: الجريدة

البرلمان- سارة تاج السر

هاجم نواب بالبرلمان، مواقع التواصل الاجتماعي، وطالبوا بإنشاء هيئة مستقلة لمراقبتها، وشنوا هجوماً مماثلاً على الصحف ووصفوها ب”العدو الأول للسودان” لأنها نجحت في تحقيق ما عجزت عنه المعارضة والحركات المسلحة. وانتقد النائب الهجا فضل المولى الهجا، الصحفيين المكلفين بتغطية البرلمان، واتهمهم بالتركيز على الأخبار السالبة وتجاهل الإيجابية، كما هاجم الصفحات الاجتماعية في الصحف السياسية، وقال: “إعلامها يصور المجتمع السوداني على أنه مجرم”، ورأى أن ذلك يساهم في خلق بيئة طاردة للاستثمار، وأضاف: “الإعلام العدو الأول للسودان”. فيما دافع النائب المستقل الطاهر عسيل خلال بيان أداء وزارة الإعلام عن الصحافة، واستنكر مسلك السلطات الأمنية في مصادرة الصحف، وطالب وزير الإعلام أحمد بلال عثمان بتوضيح أسباب مصادرة الصحف بعد طبعها.

===========================

ارتفاع أسعار السكر وولاية الخرطوم تعلن توزيع كميات كبيرة في 40 سوقاً

التغيير: الجريدة، الخرطوم- تقوى موسى

شهدت أسعار السكر ارتفاعاً يوم أمس، في أسواق ولاية الخرطوم، في وقت أعلنت فيه الولاية، عن توزيع كميات كبيرة من السكر بعدد 40 سوقاً موزعة على محليات الولاية المختلفة وعبر منافذ التعاون بسعر أقل من السوق بنسبة 20%. وبلغ سعر جوال السكر المستورد زنة 50 كيلو جراماً في سوق الكلاكلة اللفة بمحلية جبل أولياء جنوب الخرطوم، 415 جنيهاً، وجوال سكر كنانة زنة 50 كيلو جراماً 425 جنيهاً. وفي السياق بحث اجتماع عقده والي الخرطوم الفريق أول ركن عبدالرحيم محمد حسين، مع وزراء القطاع الاقتصادي والاجتماعي بالولاية بحضور المعتمدين، ترتيبات الزيارة المرتقبة للنائب الأول لرئيس الجمهورية لولاية الخرطوم يوم الأحد المقبل.

=================

مجموعة إشراقة تقتحم مقر الاتحادي الديمقراطي وتحطم 3 أبواب

التغيير: السوداني

تصاعدت الأوضاع داخل الحزب الاتحادي الديمقراطي، بين تيار جلال الدقير، وإشراقة سيد محمود، واقتحمت مجموعة محسوبة لإشراقة مقر الحزب بضاحية الرياض بالخرطوم، وحطمت 3 أبواب بعد منعهم من الدخول إلى المكاتب، بينما شرع الحزب في تحريك إجراءات قانونية ضد المتورطين. وقال الناطق باسم الحزب محمد الشيخ، في تعميم صحفي أمس، إن مجموعة تتكون من حوالي 50 شخصاً بينهم إشراقة، دخلت مقر الحزب دون تنسيق مسبق أو دعوتهم لاجتماع عصر أمس، وأضاف أن المجموعة طلبت من الحارس فتح المكاتب، لكنه أبلغهم بأنه لا يستطيع لأن ساعات العمل قد انتهت، مشيراً إلى أن بعض أعضاء المجموعة حطموا أبواب 3 مكاتب بمقر الحزب، من بينها قاعة الاجتماعات، وقال إن من بين المتورطين في عملية اقتحام دار الحزب بعض القيادات المفصولة من بينهم خالد الفحل ومتوكل السفاح. وأشار الشيخ إلى أن إشراقة ومجموعتها حضروا لمقر الأمانة العامة الأسبوع الماضي، ولم يتم اعتراضهم رغم الحركات الاستفزازية التي بدرت منهم، وأوضح أن المستشار القانوني للحزب محمد الطيب، شرع في تحريك إجراءات قانونية ضد المتورطين.

====================

الحكومة: دعوة المتمردين لدمج الوساطة التفاف على خارطة الطريق

التغيير: السوداني

قال رئيس مكتب متابعة سلام دارفور، أمين حسن عمر، إن دعوة حركتي العدل والمساواة وجيش تحرير السودان لدمج الوساطة القطرية مع الوساطة الأفريقية في منبر عالي المستوى بقيادة الرئيس أمبيكي، محاولة للالتفاف على خارطة الطريق التي رفضت الحركات التوقيع عليها. وأكد عمر أن الدعوة هي محاولة للتوصل إلى تفويض جديد خارج نطاق تفويض الوساطة المشتركة والقطرية التي تتأسس على إكمال العملية السلمية على أساس وثيقة الدوحة، وهو الأمر المرفوض من حيث المبدأ. وأبلغ رئيس مكتب متابعة سلام دارفور “وكالة السودان للأنباء”، أن ما نسب من تصريح لوزير الإعلام لا يعني سوى الترحيب بأي جهد للتنسيق بين المنبر، وعمل الوساطة المشتركة، وهو أمر منصوص عليه في خارطة الطريق التي وقعت عليها الحكومة.