*أبو عيسى ينفي شائعة وفاته وقوى الإجماع الوطني تعقد اجتماعاً حاسماً بالأحد *اتحاد الطلاب: إذا فشلت الدبلوماسية كتائبنا جاهزة لحلايب *إبادة 380 قطاً بمستشفيي مدني التعليمي والنساء والتوليد

جوبا تعلن انتهاء فترة استخدام المنهج السوداني بالثانوية

التغيير: الصيحة

أعلن وزير التربية والتعليم القومي بدولة جنوب السودان، دينق دينق هوج، انتهاء فترة استخدام بلاده للمنهج السوداني في المدارس الثانوية، بينما أعلنت الأمم المتحدة، أن أكثر من 69 ألف شخص من دولة جنوب السودان فروا إلى السودان منذ يناير الماضي هرباً من نقص الغذاء والمعارك. وقال وزير التربية الجنوبي في تصريحات صحفية بمباني وزارته بجوبا، إن مجلس الامتحانات أصدر قراراً يقضي بإيقاف استخدام المناهج الأجنبية بشكل عام بما في ذلك المنهج السوداني. وأشار إلى أن منهج جنوب السودان تم تدشينه بواسطة الرئيس منذ العام 2007، داعياً الطلاب إلى احترام قرار مجلس الامتحانات بجنوب السودان. إلى ذلك أعلنت الأمم المتحدة، أن أكثر من 69 ألف شخص من دولة جنوب السودان فروا إلى السودان المجاور منذ يناير الماضي هرباً من نقص الغذاء والمعارك، ووصفت العدد بأنه فاق كل التوقعات لمجمل العدد المتوقع خلال العام 2016 بأكمله.

=================

مقتل 120 مواطناً سودانياً على يد الأمن المصري بحلايب خلال 24 عاماً

التغيير : الصيحة، حلايب- الخرطوم: محمد عثمان الرضي

كشف نائب دائرة حلايب بمجلس تشريعي البحر الأحمر السابق، عثمان الحسن أوكير، عن مقتل 120 مواطناً سودانياً من سكان مثلث حلايب المحتل على يد قوات الاحتلال المصرية منذ بداية الاحتلال عام 1992 وحتى الآن. وقال أوكير ل”الصيحة” إنهم أبلغوا السلطات السودانية في وقت سابق بما وصفه بالممارسات الوحشية والقمعية من قبل القوات المصرية، مؤكداً أن هناك انتهاكات كبيرة لحقوق الإنسان تمارسها السلطات هناك ضد الرافضين لمصرنة حلايب. وأضاف أوكير أن أولئك الضحايا لا وجيع لهم خاصة وأن لا أحد سعى في السابق أو الحاضر للتقصي حول طرق اغتيالهم، ورأى أن سياسة ضبط النفس التي تمارسها الحكومة باتت لا تجدي فتيلا في ظل التصعيد الاستفزازي الذي يمارسه الإعلام المصري وإساءته للسودان، مطالباً بضرورة وضع الإمور في نصابها بحسب تعبيره.

==================

كادقلي تدعو “الشعبية” للسماح بتحصين الأطفال المحتجزين

التغيير: التيار

تنطلق غداً الأحد بولاية جنوب كردفان، حملة لتطعيم أكثر من 623 ألف طفل ضد مرض الحصبة وتستمر حتى 29 من مايو الجاري بجميع المحليات، ودعت الولاية الحركة الشعبية للسماح بتطعيم الأطفال المحتجزين في مناطقها. ودعا وزير الصحة بجنوب كردفان، رمضان شاويش في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية، الحركة الشعبية للاستماع إلى صوت العقل، والسماح بتطعيم الأطفال المحتجزين بمناطقها، كما ناشد المجتمع الدولي بالضغط على المتمردين للسماح لفرق التطعيم بممارسة عملها، وقاية لأطفال الولاية من أمراض الطفولة، وأكد شاويش توفير الأدوية والأمصال والتمويل للحملة من وزارة الصحة الاتحادية ومنظمة الصحة العالمية، مشيراً إلى أن الحملة تستهدف تطعيم الأطفال من عمر 5 أشهر إلى 15 عاماً في المراكز الثابتة والمؤقتة والجوالة.

=============================

تحقيق شامل في مصرع العشرات بريفي النهود

التغيير: التيار

أعلنت لجنة أمن ولاية غرب كردفان، برئاسة الوالي أبو القاسم الأمين بركة، فتح تحقيق شامل في الأحداث التي وقعت بين “أولاد صبيح” و”الجمعانية” بمنطقة الجمعانية بريفي محلية النهود، وأدت لمقتل 37 شخصاً من الطرفين الثلاثاء الماضي. وأكد مدير شرطة ولاية غرب كردفان، اللواء عثمان كباشي جمعة، سيطرة القوات الأمنية على الوضع الأمني في المنطقة مع دفع مزيد من التعزيزات، وأعلن فتح تحقيق شامل والقبض على كل من ثبت تورطه في هذه المشكلة، التي راح ضحيتها العشرات من الطرفين بالنهود على خلفية الأحداث، وقد وقفت لجنة أمن ولاية كردفان برئاسة الوالي أبو القاسم الأمين بركة، على مجمل الأوضاع بمنطقة الجمعانية على خلفية الأحداث التي وقعت فيها مؤخراً بين بعض المكونات، وأكد بركة استقرار الأوضاع في المنطقة واستتباب الأمن بمحليات الولاية كافة.

===================

إبادة 380 قطاً بمستشفيي مدني التعليمي والنساء والتوليد

التغيير: الجريدة، مدني- مزمل صديق

كشفت جولة “الجريدة” في مستشفيات ود مدني والنساء والتوليد التعليمي، عن إبادة أكثر من 380 من القطط في زمن لم يتجاوز الثماني ساعات. وقال ياسر أرباب من شركة “رسل” المنفذة لإبادة القطط، إن عمليات الإبادة ستستمر لمدة ثلاثة أيام كبداية لحملة إبادة للقطط المنتشرة في عنابر وفناء المستشفيات، وأكدت إدارة المستشفيات أن القطط ظلت تشكل هاجساً كبيراً أرق المسؤولين والمرضى ومرافقيهم، الأمر الذي ينذر بكارثة صحية وبيئية خطيرة خاصة على المرضى والأطفال حديثي الولادة، وأشارت إلى أن القطط حاملة وناقلة لعدد من الأمراض الجرثومية، منها “داء القطط” الذي يؤدي إلى إسقاط الأجنة في الشهور الأولى، فيما شكا عدد من مرافقي المرضى بالمستشفيات التعليمية بود مدني من انتشار القطط بكثافة ووصفوها بالشرسة، وأبانوا أنها لا تخاف وتحاول في بعض الأحيان الاستفراد بالأطفال حديثي الولادة وتقوم بتمزيق أكياس القمامة الطبية، ونوهووا إلى أن القطط تنبعث منها روائح نتنة تزكم الأنوف.

=================

الخرطوم تحظر إدخال المياه والكهرباء للمنازل تحت التشييد

التغيير: السوداني

أصدر وزير التخطيط العمراني بولاية الخرطوم، قراراً حظر بموجبه إدخال شبكات المياه والكهرباء لأي منزل تحت التشييد لحين اكتمال البناء بصورة تامة كما في الخرط المصدرة والمصدقة والحصول على شهادة اكتمال المباني من الإدارة العامة. وعنون الوزير الفريق ركن حسن صالح عمر، خطابه الذي حصلت “السوداني” على نسخة منه، إلى وزير البنى التحتية والمواصلات والشركة السودانية لتوزيع الكهرباء، للعمل بالقرار.

===================

خلل عام بمستشفى كوستي بسبب إضراب الأطباء

التغيير: السوداني

كشفت جولة ل”قناة الشروق” بداخل مستشفى كوستي بولاية النيل الأبيض، عن وجود خلل عام في أداء المستشفى بسبب إضراب الأطباء، مع احتياج المستشفى لزيادة عدد الأطباء الاختصاصيين ونوابهم، والكوادر الطبية مع تذبذب في استمرار التيار الكهربائي، وأعلن وزير الصحة بولاية النيل الأبيض طارق محمد عمر بريقع ل”قناة الشروق” وضع وزارته معالجات على مستوى الكوادر الطبية، مبيناً أنها تشمل استيعاب أطباء لسد النقص بمستشفيات الولاية المختلفة، خاصة بعد أن أضرب عدد من الأطباء عن العمل بمستشفى كوستي، احتجاجاً على عدم تحسين الأوضاع.

======================

اتحاد الطلاب: إذا فشلت الدبلوماسية كتائبنا جاهزة لحلايب

التغيير: السوداني، بورتسودان: عبدالقادر باكاش

دشن الاتحاد العام للطلاب السودانيين، مشروعات العمل الصيفي بمحلية حلايب من مدينة “أوسيف” أمس الأول، في وقت أعلن فيه جاهزية كتائب الطلاب لحسم مشكلة حلايب إذا فشلت الدبلوماسية. وشمل برنامج الافتتاح إنطلاقة مشاريع الإعمار بمدرسة أوسيف الثانوية، إلى جانب القافلة الصحية المتكاملة والقافلة الثقافية، فضلاً عن المعالجات المادية لعدد من الأسر الضعيفة والمتعففة، واختتم أمس الاحتفال بمحلية حلايب بليلة ثقافية كبرى.