التغيير: عين اليوم – الخرطوم
انخفضت الصادرات السودانية خلال الربع الأول للعام 2016 م إلى 676.0 مليون دولار بنسبة 34.2 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وعزا وزير التجارة السوداني السفير صلاح محمد الحسن ذلك لانخفاض عائد الذهب والصادرات البترولية، كما أشار إلى انخفاض قيمة الواردات خلال الربع الأول للعام الحالي إلى 1.676.7
مليون دولار بنسبة 6.9 % مقارنة بذات الفترة من العام الماضي وذلك لانخفاض معدل المشتريات الحكومية وإحلال البدائل المحلية في صناعة الأدوية.
ولفت الانتباه إلى تسجيل الميزان التجاري لعجز بمبلغ 1.000.7 مليون دولار في الربع الأول للعام الحالي مقارنة بعجز 773.8 مليون دولار في الربع الأول من العام الماضي.
وأكد الحسن خلال تقديم بيان وزارته حول أداء الوزارة للعام 2015م أمام البرلمان السوداني اليوم استئناف تجارة الحدود بين السودان وإريتريا تمهيدا لتوقيع البروتوكول التجاري بين البلدين, مشيرا إلى دراسة استئناف تجارة الحدود مع أثيوبيا ضمن أعمال اللجنة الاقتصادية العليا السودانية الأثيوبية المشتركة.
وكشف عن وضع استراتيجية للتبادل التجاري مع دولة جنوب السودان وإعداد إتفاقية للتعاون التجاري لتمكين إقامة نظام تجاري تفضيلي ووضع آلية لفض النزاعات التجارية إلى جانب إتفاقية الترانزيت عبر الأراضي السودانية إلى جنوب السودان تشمل أنواع السلع عدا البترول.