التغيير : امدرمان
كشفت وزارة المعادن السودانية عن شروعها في الغاء تصاديق ” شركات صغيرة” عاملة في مجال تعدين الذهب فيما اعلنت أن قيمة المنتج خلال الربع الأول من العام 2016 بلغت اكثر من 930 مليون دولار بإنتاج بلغ 22.3 طن من الذهب، فيما تحذر الأمم دول ومظمات من استخدام عائداته في حرب دارفور والمنطقتين.
وقال وزير المعادن أحمد محمد الصادق خلال حديثه أمام اعضاء البرلمان الثلاثاء انه يتوقع ان يصل انتاج السودان إنتاج 100 طن من الذهب خلال العام 2016.
وأكد اكتمال مرحلة التصميم لمشروع المعامل المتكاملة لتوطين الفحص المعملي بمشاركة خبراء دوليين، مشيراً إلى بدء تطبيق مقترح تحويل نصيب الحكومة من الأرباح لنسبة من الإنتاج، إلى شركات معالجة مخالفات التعدين. مشيرا الي ان الوزارة قامت بتوفيق أوضاع 28 من شركات الامتياز وبدء إجراءات إلغاء شركات التعدين الصغيرة التي انتهت فترات إنذارها.
وكانت لجنة العقوبات الدولية التابعة للامم المتحدة قد اتهمت الحكومة السودانية باستغلال عائدات الذهب والتي قدرتها بملايين الدولارات خلال حربها التي تشنها في مناطق النزاعات في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق. وطالبت بحظر استخراج الذهب خاصة في دارفور.