التغيير : الخرطوم

منعت السلطات الأمنية السودانية حكومة الظل التي أنشأها الناشط الحقوقي وائل عابدين من عقد مؤتمر صحافي بمنبر طيبة برس بالخرطوم لتدشين ميزانية الحكومة للعام المقبل.

واعتذرت إدارة طيبة برس للصحافيين والمدعوين قبل ساعة من بدء المؤتمر الصحافي بعد ان طالبتهم الأجهزة الأمنية بعدم إقامة المنشط بسبب ان حكومة الظل غير مسجلة وغير رسمية.

وتحصلت ” التغيير الالكترونية ” على مشروع موازنة حكومة الظل والتي أعدها خبراء مختصون أشاروا إلى أن    ٤٣% من السكان محرومون من المياه النقية الصالحة للشرب و ٤٠% من السكان لا يجيدون القراءة والكتابة ومستشفى واحدة فقط لكل مائة الف شخص ، هذا فضلا ان ٤٦٪ من السكان يعيشون تحت خط الفقر.

واقترحت الموازنة المقدمة ان تكون نسبة الصرف علي الشرطة والأمن والدفاع ٢٨٪ على ان تكون نسبة ٨٪ لإيقاف الحرب ودعم السلام. ووضعت الموازنة المقترحة نسبة ١٠٪ للصحة و ٦٪ للتعليم.  وخصصت نسبة ١٨٪ للبني التحتية والمشاريع المصاحبة.

واقترحت الموازنة جملة من البنود للإصلاح المالي في الدولة مثل التأكيد على استقلالية البنك المركزي في وضع السياسات النقدية وتحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية والسماح للبنوك بالعمل بالنظام البنكي التقليدي وزيادة حجم التمويل المقدم من النظام المصرفي للقطاع الخاص ليصل إلى نسبة ٩٠% من الناتج القومي.