التغيير: بورتسودان، صالح أحمد

عزل خور نهر بركة مدينة طوكر بالبحر الأحمر من العاصمة بورتسودان والمدن المجاورة وسط مخاوف من أزمة غذائية محتملة داخل المدينة.

 وأوضح شهود عيان ” للتغيير الإلكترونية”  أن فيضان خور بركة قطع الطريق الرئيس وعزل المنطقة من بورتسودان والمناطق المجاورة لها وحذرت المصادر من ” نقص حاد في المواد الغذائية لانقطاع المدينة وسكانها لمدة ثلاثة أيام. .

ووصف كامل محمد نور مقرر لجنة الطواريء الاحوال  بالسيئة  “لإنعدام  خطة ري مسبقة وعدم صيانة  للجسور”، و قال  نور ” هذا المشهد للأسف  ظل يتكرر كل عام”. 

يذكر أن نهر البركة  موسمي الجريان سريع التدفق ينبع من الهضبة الارترية ويمر على الحدود الشرقية بالسودان الى ان يصب في البحر الأحمر بحجم مياه يبلغ 980 مليون متر مكعب سنويا كما تمتد فترة فيضانه من 40 الى 70 يوما وأغلبها بين يونيو وسبمتبر ، ويبدد عدم تنظيم الري والجسور بالمحلية كميات كبيرة من المياه التي كان يمكن أن يتم تخزينها وتساهم في حل مشاكل مياه الشرب والزراعة في ولاية البحر الأحمر.

الى ذلك  ناشد القيادي بطوكرعبد الله تكول السلطات ومنظمات المجتمع المدني والخيرين بالإسعاف العاجل للمنطقة خاصة وأن الفيضان ما زال في بداياته  .