التغيير : الخرطوم

كشفت حكومة  ولاية الخرطوم عن وفاة 4 أشخاص وجرح 18آخرين جراء الامطار والسيول التي ضربت الولاية خلال الأيام الماضية ، في وقت اشتكى فيه مواطنون في مناطق متـأثرة من انتشار الأمراض الوبائية بسبب الذباب والبعوض وتراكم الأوساخ.

وقال وزير البنى التحتية بالولاية  حبيب الله بابكر خلال حديثه عن  فصل الخريف امام اعضاء المجلس  التشريعي الخميس إن  اكثر من 755  أسرة و 3765 شخصاً  قد تأثروا بالامطار والسيول  بعد انهيار 218 منزلاً كلياً و536 جزئياً، مشيرا الى ان وزارته قامت بجهود كبيرة من اجل تخفيف الاوضاع عن المتأثرين بالأمطار.

 

غير ان جولة ” للتغيير الالكترونية ” في المناطق المتأثرة بالأمطار خاصة في المناطق الطرفية في شرق النيل كشفت عن تفشي أمراض وبائية مثل الملاريا والاسهالات والحميات جراء انتشار البعوض والذباب وتراكم الأوساخ في هذه المناطق. حيث سجلت المراكز الصحية في الوادي الأخضر والحاج يوسف ارتفاعا في معدلات الإصابة بالملاريا والإسهالات. وقال احد الأطباء العمومين في مركز الوادي الأخضر  ان نسبة الإصابة بالملاريا مرتفعة وسط الاطفال.

 

وقال احد المواطنين ان السلطات لم تقم باي جهد لردم البرك والمياه الآسنة ” كما تري فان هذه البرك موجودة منذ اكثر من أسبوعين ولم تقم السلطات الصحية برشها او او محاولة ردمها وحاولنا نحن قدر المستطاع تقليل حجم هذه البرك ولكن العين بصيرة والايد قصيرة “.