التغيير: الخرطوم
اثارت تصريحات مسؤول حكومي حول تحديد عدد الباعوض والذباب في كل منزل بامدرمان موجةً من سخرية المدونين والمغردين على وسائط التواصل الاجتماعي في السودان.
وتهكم المدونون على تأكيدات محلية أمدرمان بان عدد الذباب في الغرف قد انخفض الى خمسة والبعوض الى ثلاث باعوضات في المحلية التي تعتبر الأكبر في السودان.
ونشرت صحيفة الجريدة المستقلة تصريحا منسوبا لمسؤول الصحة في المحلية يشير فيه الي تحسن الوضع البيئي بعد الجهود التي بذلتها السلطات ، موضحا ان أعداد البعوض والذباب في غرف المساكن اقل من المعدل العالمي.
وبعد نشر الخبر سخر ناشطون ومغردون خاصة علي فيسبوك من الخبر واعتبروا ان المسئول غير جاد فيما ذهب اليه. وكتب الاعلامي امير احمد السيد في صفحته ” ياريت لو كان ذكرتوا لينا عدد الذكور والإناث عشان الواحد يقدر يكرم ضيوفوا.. الله في”. اما راشد عبد القادر فقد دون ” كل زول عندو ضبان وبعوض زايد يدي جيرانو وبهذه المناسبة عندنا مختصين في دراسة وعد البعوض “.
وغردت الصحافية علوية مختار علي صفحتها ” هو دا ناموسة ناموستين وذبابة وذباتين وغرفة وغرفتين اي حاجة في السودان بالحساب وفي السودان مش حا تقدر تغمض عينيك “.

في حين نحت بعض الكتابات الي السخرية السياسية وكتب الصحافي الزين عثمان ” بالله ما تمعطونا البلد ما فيها ضبان غير المتلصق بالسلطة”. ودون ايمن عبد الغفار ” اي زول يحسب عدد الذباب والبعوض في غرفتو ولو لقاهو اكثر من خمسة معناها ديل شيوعيين وحركات مسلحة”.
وكانت ” التغيير الإلكترونية ” قد كشفت خلال جولة لها في عدد من المستشفيات والمراكز الصحية بالخرطوم خلال اليومين الماضيين عن ازدياد ملحوظ في أعداد المرضى المصابين بالملاريا والبلهارسيا والحمايات خاصة وسط الاطفال.