التغيير : الخرطوم

اكدت لجنة (اطباء السودان المركزية) ان اضراب الاطباء مستمر بنجاح ويتسع نطاقه غداة دخوله (الاثنين) يومه الخامس، فى وقت كشفت فيه عن لقاء لاعضاءها مع وزير الصحة الاتحادى بمبادرة منه لحل الازمة.

واوضح بيان اصدرته اللجنة ان الوزير الاتحادى للصحة، بحر ادريس ابوقردة خلال لقاءه بها يوم الاحد  “لم يطرح حلول واضحة للازمة”. 

وحول سير مجريات الاضراب، كشفت اللجنة فى تقرير عملها الميدانى عن تزايد عدد المستشفيات المضربة مع تواصل الإضراب في 70 مستشفى كانت قد أعلنت في التقارير السابقة، بالإضافة إلى تضامن واسع من قبل اختصاصيي الاطفال والنساء والتوليد والعيون ونواب اختصاصيي جراحة الفم والوجه والفكين وأطباء امتياز الأسنان وإعلان بعض المراكز الصحية والمستشفيات الدخول في الإضراب استجابة لنداء اللجنة.
وقالت اللجنة أن منسقية الخدمة الوطنية قررت إيقاف خدمة أربعة أطباء في مستشفى كسلا التعليمي، فيما هددت المنسقية في ولاية النيل الأزرق بمستشفى الدمازين الأطباء بإيقاف الخدمة الوطنية وإلغاء فترة عمل ثمانية عشر طبيبا يؤدون الخدمة في المستشفى. وحاولت منسقية الخدمة الوطنية كسر إضراب الأطباء فى مستشفيات امدرمان والحصاحيصا والأبيض بإجبار الأطباء على العمل وتوعدها لهم في حال عدم التنفيذ بإيقاف خدمتهم،لكن الأطباء رفضوا وواصلوا الإضراب، وفقا لبيان اللجنة.

وفيما يلى نص تقرير عمل اللجنة ليوم امس الاحد :

لجنة أطباء السودان المركزية

(تقرير عمل ميداني رقم (4) حول اليوم الرابع من الاضراب)

تزايد عدد المستشفيات وذلك استجابة لنداء لجنة أطباء السودان المركزية بإعلان الإضراب عن الحالات الباردة فبعد أن وصل عدد المستشفيات المضربة الى 74 كما ذكر في تقرير اليوم الثالث ارتفع العدد الى 84 مستشفى فضلا عن دخول أكثر من 26 مركز صحي وعدد كبير من مستشفيات الخرطوم في مظلة الاضراب وإليكم التفاصيل :
1/ولاية الجزيرة :
– مستشفى المحيريبا.
– مستشفى رفاعة.
2/ولاية الخرطوم :
– مستشفى شرق النيل النموزجي
– مستشفى السلاح الطبي
– مستشفى الامل الوطني
– مستشفى التجاني الماحي للأمراض النفسية والعصبية.
– مستشفى طه بعشر.
3/ولاية كسلا
مستشفى السعودي كسلا.
4/ولاية شرق دارفور
– مستشفى الضعين.
5/ ولاية وسط دارفور
– مستشفى زالنجي.
ليرتفع بذلك عدد المستشفيات المضربة الى 84 مستشفى .
وبذلك يكون إضراب أطباء السودان قد عم كل المستشفيات الرئيسية في كافة الولايات السودانية.
المراكز الصحية :
تم التواصل مع مدراء المراكز الصحية وتم الاتفاق معهم علي صياغة مطالبهم وانتخاب لجنة تمثلهم تحت مظلة اللجنة المركزية في ولاية الخرطوم وارتفع عدد المراكز المضربة الى 26 مركز صحي .

اجتماعات اللجان الفرعية :
تمت عدة اجتماعات لجان فرعية في مستشفي كسلا التعليمي ومستشفي الحصاحيصا التعليمي ومستشفي الضعين وزالنجي استجابة لنداء اللجنة المركزية بضرورة التواصل مع الأطباء وتمليكهم الخط العام وسير الإضراب في المستشفيات الاخرى .

تعسف الادارات ومنسقية الخدمة الوطنية :
-قام وزير الصحة بولاية النيل الابيض بتمزيق ملصقات الأطباء في مستشفى الدويم بعد رفض الأطباء كسر الإضراب .
-كما تم طرد نواب جراحة الأسنان من مستشفى الاسنان التعليمي بالخرطوم من قبل المدير الطبي بالمستشفى .
-قام مدير طبي المستشفى التركي بإرجاع بعض أطباء الامتياز الى ادارة التدريب بوزارة الصحة الاتحادية وذلك بعد رفضهم كسر الاضراب .
-تم ايقاف الخدمة ل 4 اطباء بمستشفى كسلا التعليمي.
– قام مدير طبي المستشفى الأكاديمي بإرجاع بعض أطباء الامتياز الى ادارة التدريب بوزارة الصحة الاتحادية وذلك بعد رفضهم كسر الإضراب.
– قامت ادارة مستشفى السلاح الطبي بارجاع بعض نواب الأخصائيين في المستشفى وذلك بعض رفضهم كسر الإضراب.
– قامت ادارة مستشفى جبل اولياء بالتعدي اللفظي والجسدي على الأطباء حيث حاولت خلع الديباجات التي توضح ( طبيب مضرب) كما قامت بتحريض المواطنين عليهم ودعتهم إلى فتح بلاغات ضد الأطباء

الإعلام :
1/ تم عمل مقابلة بالاذاعة البريطانية
2/تم عمل لقاء مع اللجنة براديو تمازج
3/تم التواصل بين اللجنة وبعض الصحف الالكترونية والورقية .

لقاء الوزير وكبار الاستشاريين بالمجلس الطبي :
تم لقاء مع السيد وزير الصحة بخصوص المناقشة في بنود المذكرة ولقاء اخر مع كبار الاستشاريين والاختصاصيين لم يفض الى نتائج حقيقية وعليه فقد وجهت اللجنة في بيان سابق جموع الأطباء بمواصلة الإضراب الى حين تحقيق المطالب.

توزيع القصاصات :
تم عمل جولة ميدانية في مستشفي الابيض التعليمي وتوزيع عدد كبير من القصاصات الموضحة للإضراب وأهدافه في كل من مستشفيات الأطفال والنساء والتوليد والمستشفى العام ، كما تم عمل جولة اخرى من قبل فرعية اللجنة بالحصاحيصا على الحوادث بكل المستشفيات وتسليم الأطباء بطاقات داعية للإضراب عن الحالات الباردة ومواصلة العمل بالطوارئ ؛ تم توزيع عدد 500 قصاصة في سوق الابيض من قبل الاطباء على المواطنين والتي شرحت بصورة طافية فكرة الإضراب في سبيل خلق وعي وسط المواطنين بقضية الأطباء .

تضامن الاختصاصيين بولاية القضارف:
أعلن عدد كبير من الاختصاصيين العاملين بولاية القضارف تضامنهم مع زملائهم في المهنة وأعلنوا إضرابهم عن العمل في عياداتهم الخاصة وإضرابهم عن الحالات الباردة مع التأكيد على تواجدهم في المستشفى من أجل التعامل مع كل الحالات الحرجة.

تضامن من طلاب كلية الطب جامعة البحر الاحمر :
تضامن عدد مقدر من طلاب كلية الطب بجامعة البحر الأحمر وذلك بعمل مخاطبات تدعوا المواطنين الى التضامن مع الأطباء في قضاياهم وقد تفاعل المواطنون بصورة ملحوظة وتعهد طلاب بعض الجامعات بعمل تضامني بعد تواصلهم مع اللجنة .

تؤكد اللجنة أن كل أطباء الخدمة وأطباء الامتياز والنواب والذين توقفت خدمتهم وتم التعامل معهم تعسفيا سيضمن إرجاعهم إلى أوضاعهم السابقة مع حفظ حقوقهم وفترتهم الزمنية تلقائيا في المطالب المرفوعة إلى الجهات المسؤولة ونؤكد أن الإضراب حق مكفول لكل طبيب وأن التعامل التعسفي مع قضية الأطباء لن يزيدهم إلا تماسكا .

إعلام اللجنة
9 أكتوبر 2016