التغيير: الشروق

قال وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني معتز موسى أمس الجمعة، إن بلاده تعتزم بناء خط ناقل للكهرباء من سد النهضة الإثيوبي بقوة ثلاثة آلاف ميغاوات، من خلال ربط شبكة الكهرباء السودانية بنظيرتها الإثيوبية.

 

وأوضح موسى في تصريحات على هامش انطلاق اجتماع اللجنة الفنية الاستشارية المشتركة بين السودان وإثيوبيا، بالعاصمة أديس أبابا، أن السودان سيزيد نسبة استيراد الكهرباء من إثيوبيا خلال الصيف المقبل، لترتفع من 200 ميغاواط في الوقت الحالي إلى 300 ميغاواط.

 

وقال إن التعاون مع إثيوبيا يمثل أنموذجاً للتكامل في شرق أفريقيا، كاشفاً عن زيارته لسد النهضة الإثيوبي، يوم السبت، لتفقد أعمال البناء استجابة لدعوة من نظيره الإثيوبي.

 

وأكد موسى أن السودان وإثيوبيا ومصر ملتزمة بالتعاون في ما يخص سد النهضة، مبيناً أن البلدان الثلاثة قطعت شوطاً في مسار المفاوضات الخاصة بالسد، وأضاف “هذا هو القرار الرسمي الذي اتخذته الدول الثلاث، وإنهم غير معنيين بما يدور في الإعلام حول السد”.

 

بدوره، قال وزير الري والمياه والكهرباء الإثيوبي موتوما مكاسا، إن موقف السودان القوي من بناء سد النهضة نابع من تحقيق المصلحة المشتركة لدول حوض النيل، من دون أن يشير لموضوع خط نقل الكهرباء.

 

وأعلن مكاسا عن اتمام 54 بالمئة من أعمال تشييد سد النهضة، متعهداً بتسريع عملية البناء حتى يكتمل السد في الزمن المحدد