التغيير : الخرطوم

قامت عشرات النساء  نهار الأمس بوقفة سلمية بشارع المطار بالخرطوم احتجاجا على رفع اسعار الدواء ،وتحرير سعر الدولار الدوائي .

وتصدت قوات الأمن والشرطة للنساء وقامت بضرب واعتقال عدد منهن .وتم اطلاق سراحهن بالضمان  مساء الأمس من قسم شرطة العمارات شارع (1) على أن يحضرن للمحكمة صباح اليوم .

وقالت مصادر موثوقة للتغيير أن الدعوة للاحتجاج جاءت من قروب نسوي في الفيس بوك لا علاقة له بالسياسة والعمل العام وأنه يهتم بقضايا الجمال والاناقة وغيرها من المواضيع النسوية التقليدية حتى أن اسمه (فسخ وجلخ ) أشارة للتبييض بواسطة الكريمات التي تجد رواجا واهتماما كبيرا في أوساط النساء في السودان .

وتشتعل القروبات النسوية في الفيس بوك جدلا حول الزيادات الأخيرة ،وضرورة مشاركة النساء في حراك سلمي لمقاومة هذه الزيادات .

وعرضت عضوات في قروب فسخ وجلخ (المغلق) صور آثار الضرب والاعتداء من قبل رجال الشرطة عليهن .الا أن معظمهن قالن أن الضرب لن يثنيهن عن مواصلة الوقفات الاحتجاجية حتى اسقاط الزيادات في اسعار الدواء واعادة سعر الدولار الدوائي .

وكانت وزارة المالية قد اعلنت الاسبوع الماضي زيادات في أسعار المحروقات ورفع الدعم عن الدولار الدوائي وتعويم سعر الجنيه السوداني حتى يقارب سعر السوق الموازى. ،وبررت الخطوة بجذب أموال المغتربين واغراءهم بالتعامل مع البنوك.

انتحار

33

22