التغيير/الخرطوم 

كشف مختصون عن أن معدلات الاصابة بمرض السرطان وسط أطفال السودان هي ضعف المعدل العالمي ..

وقال منسق مستشفى سرطان الاطفال 7979 محمد احمد الشيخ خلال مؤتمر صحافي الخميس  أنه لا توجد احصائيات رسمية مكتملة حول حجم الاصابة بالمرض وسط الاطفال لكنه عاد وأكد ان نسبة الاصابة وسط الاطفال في السودان هى ضعف المعدل العالمي.

 

واعتبر الشيخ  أن انشاء مستشفى خاص بالأطفال سيسهم بشكل كبير في القضاء على المرض، مشيرا الى انهم قطعوا أشواطا  كبيرة في سبيل أن يكتمل العمل في المستشفى الجديد.

 

وكشف الشيخ ان المرحلة الاولى من المستشفى والذي كان مخصصا لبناء الهيكل العام للموقع والمكون من ستة طوابق قد اكتمل ، مضيفا انهم قد شرعوا فعليا في المرحلة الثانية وهي تشطيب المباني بتكلفة وصلت الي 22 مليون دولار.

 

وتوقع ان يتم افتتاح المستشفي في منتصف العام 2018 كأول مستشفي متخصص ومجاني للأطفال ، مبينا انه يتسع لعدد 900 طفل وانه سيكون الأكبر من حيث الاستيعاب في الشرق الأوسط  وإفريقيا.

 

ودعا السودانيين بمختلف شرائحهم وتوجهاتهم من أجل إنجاح هذا ” المشروع الوطني ” وتوحيد كافة المبادرات التي تعنى بالأطفال المصابين بالسرطان..

 

وقال انهم عملوا على إنجاح المشروع من خلال وضع دراسات علمية من قبل عدد من الخبراء والمختصين ، مشيرا الى انه تم الاتفاق على ان يكون مقر المستشفى بوسط الخرطوم جوار  مستشفى جعفر بن عوف للاطفال للاستفادة من الكوادر الطبية الموجودة فيه وأنهم إنشاءوا  مراكز للتشخيص المبكر  في  خمس ولايات مختارة.