التغيير : الخرطوم

قال اللواء محمد حمدان دقلو (حميدتي) قائد قوات الدعم السريع إن السودان يعد الآن من اكثر الدول مكافحة للتهريب والاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية والتطرف و تهريب السلاح وذلك بسبب انتشار قوات الدعم السريع في كل المناطق الحدودية مع دول الجوار .

و كشف قائد قوات الدعم السريع خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم الاحد بام درمان – ونقلته وكالة السودان للانباء – عن القاء قواته القبض على  115 من المهربين و اربعة عربات دبل كاب لتهريب الذهب في المناطق الصحراوية في الحدود بين السودان و ليبيا كانوا في طريقهم الي داخل دولة ليبيا.

وأبان بان قوات الدعم السريع تمكنت من القبض علي أكثر من ألف و خمسمائة شخص مهرب منذ مايو 2016م و حتي الآن .

وطالب حميدتى المجتمع الدولي بضرورة رفع الحصار عن السودان حتي يتمكن من مكافحة تهريب البشر و الاتجار به مشيرا الي ان الحصار انعكس علي كل قطاعات المجتمع في السودان .

وزعم حميدتي ان قوات الدعم السريع تبذل جهودا مقدرة في مكافحة التهريب و الهجرة غير الشرعية خاصة وأن هذه العمليات تتم في الصحراء لانها مناطق وعرة و صعبة وقدمت “عددا من الشهداء و الجرحى”، حسب تعبيره .

وتتكون القوات التى يقودها حميدتى من مليشيا قبلية مثيرة للجدل بعد اتهامها من قبل منظمات حقوقية وقوي معارضة بارتكاب جرائم حرب وانتهاكات كبيرة في دارفور ، في حين اصبحت الحكومة السودانية تعتمد عليها بشكل كامل في المعارك الحربية في مناطق النزاعات وغيرها.