التغيير : وكالات

ينطلق السبت بالخرطوم مهرجان السودان للسينما المستقلة في دورته الرابعة والتي يشارك فيها 82 فيلماً من 16 دولة بينها السودان.

وقال رئيس المهرجان طلال عفيفي، خلال مؤتمر صحفي الأربعاء إن الدورة الحالية تشهد عرض 82 فيلماً، بينها 22 تتنوع بين الروائي والوثائقي الطويل و60 فيلماً قصيراً وجميعها إنتاج عامي 2015 و2016.

وأوضح أن تلك الأفلام إنتاج 16 دولة بينها السودان، إلى جانب تركيا مصر تونس الجزائر المغرب لبنان فلسطين السعودية الإمارات البرتغال إسبانيا أسكتلندا أميركا بريطانيا وإيران.

والمهرجان الذي تنظمه مجموعة “سودان فيلم فاكتوري” (غير حكومية) يستمر لمدة أسبوع وترعاه وزارة الثقافة الاتحادية ضمن رؤية تطمح إلى تعزيز الثقافة السينمائية، والفنون البصرية في سياق الحياة العامة، وفق القائمين عليه.

وأشار عفيفي إلى أن المهرجان يهدف إلى مخاطبة أكبر عدد ممكن من الجمهور من خلال فعالياته وعروضه المجانية، والورش المُكثفة والندوات المُحاضرات التي يقدمها طوال الأسبوع.

ولم يذكر رئيس لمهرجان أسماء أبرز الأفلام المشاركة في الدورة الرابعة.

من جهتها، قالت المدير التنفيذي للمهرجان إيلاف الكنزي خلال المؤتمر، إن مراكز عرض الأفلام تشمل المركز الثقافي التركي المركز الثقافي البريطاني جامعة الخرطوم منتدى دال الثقافي كلية كمبوني ومركز الجنيد.

ويلقي سينمائيون سودانيون باللائمة على نظام الرئيس عمر البشير بلعبه الدور الأكبر في تحجيم السينما بعد وصوله للحكم في العام 1989 حيث حلت حكومته مؤسسة السينما في 1991 وأغلقت أيضاً نادي السينما.

وغالبية صالات العرض الآن بالسودان مهجورة وبعضها تم هدمه وما يعمل منها يقتصر على عرض أفلام هندية قديمة مع مستويات إقبال منخفضة جداً، في ظل تراجع الإنتاج السينمائي بالسودان.