بنيامين نتنياهو: العالم لم يفعل شيئا لإيقاف القتل الجماعي في السودان

التغيير : الخرطوم 
قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان العالم يتجاهل إتخاذ خطوات حقيقية لمنع إبادة الشعوب وعمليات القتل .

وضرب مثلا بعمليات القتل الجماعية التي حدثت في السودان ورواندا  حيث لم يتحرك العالم لايقافها.  واعتبر ان ” ﻻ ﻣﺒﺎﻻﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ هو امر سلبي للغاية “وان “الصمت تسبب في  مقتل 4 ملايين من شعبه وأخرين  في  المحرقة اليهودية على يد النازية .
وقال “صحيح ان الاحداث الي حدثت في  تلك الدول-(السودان ورواندا) لا تشبه المحرقة اليهودية في حجمها ولكن المجتمع الدولي لم يفعل شيئا ايضا”.

واعتبر قصف الرئيس الامريكي دونالد ترامب  لسوريا ردا على قصف نظامها للاطفال بالاسلحة الكيمائية “مؤشر ايجابي ويضع نقاط من الضوء حول تحرك الدول الكبيرة  لايقاف القتل الجماعي”.

ونوه  نتنياهو الذي كان يتحدث في الذكرى السنوية للمحرقة اليهودية (الهولكوست) أمس الاحد  ،أن فرص النجاة للضعفاء في هذه الحياة ليست كبيرة، قائلا: ” اﻟﻘﻮﻱ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﻘﻰ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ . ﺍﻟﻀﻌﻔﺎﺀ ﻳُﻤﺤﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ . ﺷﻌﺒﻨﺎ ﻋﺎﺵ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺮﻗﺔ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﺃﻣﺎﻡ ﻋﻴﻮﻧﻨﺎ  ﻛﻞ ﻟﺤﻈة”.

وتاتى تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلى على الرغم من الاتصالات والتنسيق الذي تم بين الحكومتين السودانية والاسرائيلية خلال الشهور الماضية بوساطة خليجية وساهم فى تسريع رفع العقوبات الامريكية المفروضة على السودان منذ عشرون عاما.

وقتل ملايين السودانيين فى الحروب المندلعة فى هذا القطر حتى قبل استقلاله فى العام 1955  فيما تصاعدت الحرب وامتدت لاقليم دارفور منذ استيلاء الرئيس الحالى  عمر البشير على السلطة عبر انقلاب عسكرى فى العام 1989.

ويحيى اليهود ونشطاء حقوق الانسان كل عام ذكري ملايين الذين قام الزعيم النازى ادولف هتلر بحرقهم فى المانيا ويقدر عددهم بستة ملايين فيما يُشكك آخرون فى الارقام ويرون ان اعداد الضحايا اقل من ذلك بكثير.