التغيير : الخرطرم

احتشد العشرات من المهمتين بالقراءة والثقافة بباحة المركز الثقافي الألماني ” جوتة” بالخرطوم وشاركوا في فعالية ” حوش الكتاب” التي خصصت للقراءة وبيع وتبادل الكتب.

ورصدت ” التغيير الالكترونية ” إقبالا كبيرا خاصة من قبل الشباب على الفعالية التي بدأت بعد ظهيرة الثلاثاء واستمرت لعدة ساعات واشتملت على معارض كتاب من دور نشر مختلفة ووراقين بالاضافة الى عرض مسرحي للأطفال قدمه القاص عبد الغني كرم الله .

كما نظمت جماعة عمل الثقافية فعالية ” مفروش” لتبادل الكتب القديمة بعد ان منعت السلطات قيامها في ساحة اتنية بالخرطوم في وقت سابق.

وقالت سحر صلاح من معهد جوته ان الفكرة من المبادرة هي حث الجميع على القراءة وتبادل الكتب عن طريق عرض مختارات وعناوين كتب جديدة وباسعار معقولة.

واضافت ان الفعالية ستستمر بعد ان بدأت في المركز الثقافي الفرنسي في مايو الماضي وستتواصل في بقية المراكز الثقافية الأجنبية.

وتفتقر الخرطرم الى الفعاليات الثقافية ومعارض الكتاب المستقلة.

وتضيق الحكومة السودانية والتي ترفع شعارات إسلامية الخناق علي المبدعين والفنانين ، حيث منعت في وقت سابق من اذاعة وبث العشرات من الأغاني السودانية في جهازي الإذاعة والتلفزيون بعد ان اعتبرتها “خادشة للحياء”.

كما اغلقت العديد من المراكز الثقافية والبحثية المستقلة مثل مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية ومركز الدراسات السودانية وبيت الفنون ومركز سالمة لمصادر ودراسات المرأة ومنتدى علي الزين الثقافي ومركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي فيما تواجه منظمات المجتمع المدني المستقلة تضييقا مستمرا على مزاولة نشاطها.