التغيير: بورتسودان
كشفت مصادر شرطية عن تحرير ١٦ شابا من قبل عصابة للاتجار بالبشر بمدينة بورتسودان في وقت أكدت فيه مصادر اختفاء مواطنة من منزلها منذ حوالي أسبوعين.
وأشارت المصادر الى اختفاء المواطنة نعمة حامد محمد البشير، التي تبلغ من العمر 32 عاما. وقالت ” إن نعمة خرجت من منزل ذويها بحي المطار مربع 2 منذ يوم 11يوليو دون العثور عليها.
وتشهد ولايات شرق السودان نشاطا ملحوظا لعصابات تجارة البشر والتهريب باعتبار أن الولايات متاخمة لاثيوبيا واريتريا ومصر حيث تنشط التجارة والتهريب عبر البحر المتوسط الى أوروبا سيناء الى إسرائيل. وتتهم مصادر مطلعة دوائر رسمية بينها قيادات في جهاز الأمن والمخابرات والشرطة وشخصيات سياسية بالتورط في إدارة شبكات الاتجار بالبشر.
في غضون ذلك كشف مصدرشرطي فضل حجب هويته أن الشرطة تمكنت من تحرير 16 شابا كانوا محتجزين بإحدى الشقق السكنية في حي هدل شمال شرق بورتسودان قبل يومين”. وجاءت العملية على خلفية بلاغ من احد الشباب الذين نجحوا في الفرار من العصابة ببورتسودان ، وأضاف المصدر” أن الشرطة القت القبض على احد الأشخاص كان ضمن خمسة يحرسون الشباب المختطفين

وأشار المصدر ل” التغيير الإلكترونية” الى ان أغلب الضحايا والخاطفين يحملون جنسيات أجنبية من بلدان مجاورة . وأشارت مصادر أخرى الى شكوك حول التعامل مع الخاطفين بعد أن أكدت اغلاق ملف قبض ٢٠ شخصا من عصابات مهربي البشر كانوا يحتجزون مجموعات في منزل بحي ديم النور مربع2 في شهر مايو الماضي، وطالب الخاطفون فدية من ذوي الضحايا
و كشف أحد ذوي المفقودين ويدعى “محمد إدريس” أن الخاطفين اتصلوا بهم قبل شهرين بعد فقدان ابن عمه البالغ من العمر 13 عاما . وطالب الخاطفون دفع مبلغ 30 الف في وقت يرفض فيه غالبية ذوي الضحايا الإدلاء بأية معلومات تخوفا من بطش الخاطفين وعلى حياة المفقودين.