التغيير: الخرطوم

يقيم نادي السينما السوداني عرضاً لفيلم “The Piano” من إخراج “جين كامبيون” أمسية اليوم السبت الموافق للثالث والعشرين من سبتمبر الجاري بمقر جماعة الفيلم السوداني بأمدرمان.

وكان الفيلم الذي تم إنتاجه في العام “1993” قد حاز على ﺟﺎﺋﺰﺓ “ﺳﻴﺰﺭ” ﻷﻓﻀﻞ ﻓﻴﻠﻢ ﺃﺟﻨﺒﻲ في العام “1994”،و ﺟﺎﺋﺰﺓ “ﺍﻟﺒﺎﻓﺘﺎ” ﻷﻓﻀﻞ ﻣﻤﺜﻠﺔ ﻓﻲ ﺩﻭﺭ ﺭﺋﻴﺴﻲ، وجائزة أفضل ممثل/ة نالتهما الممثلة “ﻫﻮﻟﻲ ﻫﻨﺘﺮ”،كما نالت ذات الممثلة ﺟﺎﺋﺰﺓ “ﻏﻮﻟﺪﻥ ﻏﻠﻮﺏ” ﻷﻓﻀﻞ ﻣﻤﺜل/ة في ﻓﻴﻠﻢ ﺩﺭﺍمي، وجائزة ﺟﻤﻌﻴﺔ ﻧﻘﺎﺩ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎ ﻓﻲ ﻟﻮﺱ ﺍﻧﺠﻠﻮﺱ، وﺟﺎﺋﺰﺓ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﻨﻘﺎﺩ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻴﻴﻦ.

ويحكي الفيلم الذي كتبته وإخرجته “جين كامبيون”، ووقام بدور البطولة فيه “هولي هنتر”، و”هارفي كيتل”، و”سام نيل”، و”آنا باكوين” عن عازفة بيانو بكماء وابنتها، وتدور أحداث الفيلم في منتصف القرن التاسع عشر على الحدود الموحلة في الساحل الغربي لنيوزيلندا.

 كما حقق الفيلم نجاحاً تجارياً كبيراً فضلاً عن الجوائز التي نالها في الحفل رقم “66” لجوائز الاوسكار حيث فاز بثلاث جوائز: أفضل ممثلة لهنتر، وأفضل ممثلة مساعدة عن باكوين، وأفضل سيناريو أصلي. وأصبحت “آنا باكوين” التي كانت في ذلك الوقت بعمر “11” سنة، ثاني أصغر فائزة بجائزة الأوسكار لفئة أفضل ممثلة مساعدة بعد “تاتوم أونيل”، التي فازت بالجائزة عام “1974” عن دورها بفيلم “قمر ورقي” وهي بعمر العاشرة.