التغيير: طوكر

حبست مؤسسة مشروع دلتا طوكر يوم السبت، عددا من المزارعين وفرضت عليهم غرامات تترواح بين 1000 الى 3500 جنيه وذلك لمخالفتهم منشور صادر من المؤسسة بترك مساحة 2 ونصف فدان لزراعة القطن من بين كل عشر افدنة . 
وافاد احد المزارعين  أن سبب رفضهم زراعة القطن يعود إلي أن “اسعاره متدنية”  ويضيف “كما ان الاخطار منشور زراعة القطن وصلنا متأخرا بعد انتهاء زراعته وانا لا استبعد أن الامر كان مبيتا لفرض كل هذه الغرامات”.

على صعيد آخر اكد مدير مؤسسة (دلتا طوكر) حسن عيسى ارتيقا في تصريحات (للتغيير الالكترونية) عن اعلان منشور القطن لأكثر من شهر وعرضه على كافة وسائل الاعلام والمزارعون على علم به .

واضاف عيسى  “غطوا كل المساحات بسبب قلة الاراضي المروية هذا العام  وهي 23 الف من مجمل 400 الف صالحة لزر اعة والمخصص للقطن  منها 3000 فدان وتراجع بعض المزارعين مقابل الاستفادة  السريعة  باستغلال مساحات القطن في زراعة الخضار، ذو العائد العاجل  في الوقت الذي تكون فيه زراعة القطن في صالح المزارع وارضه”.

الجدير  بالذكر أن مشروع دلتا طوكر يقع على بعد 145 جنوب ميناء بور تسودان ، واشتهر  بزر اعة القطن منذ العهد التركي في العام 1867.