التغيير /الخرطوم

دشن مركز سيما لمناهضة العنف ضد المرأة والطفل ؛كتاب جديد للدكتورة ناهد محمد الحسن (الإساءة الجنسية للأطفال في السودان ) الذي نشرته بالإنجليزية اكاديمية لاب لامبيرت للنشر العلمي بألمانيا  .وقالت مديرة المركز ناهد جبر الله أنه تخصصي و مستقى من رسالة الدكتوراة للكاتبة .ومن المتوقع أن تتم ترجمته إلى العربية ليصبح متاحا للجميع .

وقالت  اخصائية الطب النفسي  بقطر أن حوالي 75% من ضحايا الاعتداءات  الجنسية لهم القدرة على التعافي والتشافي الذاتي بمساعدة أنفسهم    ؛ عكس ما يعتقد أن الطريق مغلق أمامهم .

وقدمت الطبيبة في التدشين  محاضرة للعاملين في مجال خدمات الدعم النفسي عن (احترافية تقديم العون النفسي للضحايا ) اوضحت فيها أهمية الاعتناء (بالذات ) للمعالج النفسي ، وعدم التورط العاطفي مع الضحايا بوضع مسافة من المريض  حتى تتم مساعدته و حتى لا يصاب المعالج ذاته بمرض نفسي  . ودعت الى الالتزام بقواعد المهنية والاحترافية والاعتناء بالموقع  حتى في شكل المبنى والغرف االتي تتم فيها الجلسات العلاجية حتى يشعروا بالراحة والاسترخاء والهدوء .

ودشنت ناهد  التي تنشط في العمل النسوي والثقافي كتابين آخرين أثناء معرض الخرطوم الدولي للكتاب اكتوبر الماضي ؛احدهما رواية أدبية (المحاربات ) .والثاني ثقافي نسوي هو  (حكايتهن …حكايتي ) المرأة والدين