التغيير: الخرطوم

حظرت الحكومة السودانية استيراد 19 سلعة من الخارج تستورد معظمها من جمهورية مصر العربية، وقالت ان الهدف من الحظر هو ترشيد الاستيراد.

وطالب البيان الجهات المختصة “بالتنفيذ الفوري للقرار والالتزام بما جاء فيه”.

ودعت وزارة التجارة بنك السودان المركزي وهيئة الجمارك السودانية والهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس والجهات الأخرى ذات الصلة بوضع القرار موضع التنفيذ.

وتشير متابعات ” التغيير الإلكترونية” ان معظم السلع الغذائية المحظورة يتم استيرادها من مصر لتنضم بذلك الي قائمة اخري من السلع المحظورة من مصر بدعوي انها ” ملوثة ولحين اكتمال فحوصات معملية”.

وياتي هذا القرار ضمن سلسلة من القرارات التي اتخذتها السلطات السودانية والتي من بينها اعتقال المتعاملين في سوق النقد الأجنبي من اجل توفير العملة الأجنبية ووقف تدهور قيمة الجنيه أمامها، غير ان سعر الجنيه لم يتحسن حتي الان وسجل انخفاضا جديدا بتسجيله 25.7 جنيهاً مقابل الدولار الواحد.

وتشمل قائمة السلع التي حظر القرار استيرادها:

 منتجات اللحوم، والحيوانات الحية، ومنتجات الألبان (عدا لبن البدرة ولبن الاطفال ) والعصائر بجميع انواعها، وحلاوة الطحنية، والأسماك، والفواكه والثمار والخضروات، ومحضرات الكاكاو، والمكرونة والشعيرية والسكسكانية، والزيوت النباتية والزيوت الخام غير المكررة، والزهور الصناعية، ومصنوعات ضفر، ولعب وأصناف تسلية، وطيور الزينة، وأزهار وأغصان المظلات والشماسي، والمنظفات، ومراتب الاسفنج.