التغيير: الخرطوم

من المقرر أن تنطلق في الثاني والعشرين من ديسمبر الجاري، فعاليات الدورة الخامسة لجائزة “تهارقا” الدولية للسينما، بمدينة “سواكن” شرقي السودان، وتستمر الفعاليات حتى السادس والعشرين من ديسمبر.

ودرج منظمو  الجائزة على اختيار مكان مختلف في كل عام لإقامة فعاليات الجائزة، فضلاً عن التعريف بالمكان ليقع اختيارهم على “سواكن” السياحية في هذا العام ذات المناخ المعتدل باعتبارها مكان فريد ومتميز و”للتعرف على أسرار سواكن والاستمتاع بأجواء سينمائية على شاطئ البحر الاحمر”.

وكانت الإدارة الفنية لهذه الدورة نشرت في شهر أكتوبر الماضي إستمارة التقديم لصناع الأفلام لاستقبال الأعمال السينمائية العربية والأفريقية والعالمية، وتم اختيار الافلام التي ستشارك في هذه النسخة. وتُمنح الجائزة لأفضل فيلم روائي طويل، وافضل فيلم روائي قصير، وأفضل مخرج، وافضل ممثل وممثلة،، وأفضل سيناريو وأفضل موسيقى تصويرية، وأفضل مؤثرات بصرية، وافضل مونتاج، من قبل لجنة تحكيم ذات مستوى عال من الاحترافية.

يُذكر أن الجائزة السينمائية التي تحمل اسم الملك الكوشي “تهارقا” أصبحت من أهم الأحداث السينمائية في السودان والوطن العربي وأفريقيا كونها تساهم في تشجيع صناعة الأفلام.