التغيير: أمل هباني

قال فيصل النور فيصل  رئيس مجلس إدارة مدرسة المسيكتاب جنوب التي تقع في منطقة السبلوقة شمال الخرطوم ؛ أن حوالي 150 تلميذا  لا يعرفون القراءة والكتابة من الصف الخامس وحتى  السابع .

وأضاف في حديث للتغيير ؛ في السنوات الماضية كان معظم  التلاميذ  يعانون من عدم القراءة والكتابة ،لكن بجهود ابناء المنطقة حلت مشكلة الحلقة الأولى من الصف الأول الى  الرابع بإدخال وسائل حديثة وتدريب وتطوع معلمين . كم أن تغيير المنهج أثر إيجابا لأنه أفضل من القديم .

وقال فيصل  أن نسبة النجاح في امتحان مرحلة الأساس العام الماضي بلغت 25% وأن أول الفصل بلغت درجته مائة وبضع وسبعين درجة . مما اضطرهم لارجاع معظم طلاب الصف الثامن لإعادة الصف السابع حتى يتحسن مستواهم .

يذكر أن  المدرسة  أسسها عام 1966  السيد اسماعيل الأزهري أول رئيس وزراء بعد الاستقلال من الاستعمار الإنجليزي  .

وتم إعمارها في السنوات الماضية  بنفير من ابناء المنطقة المغتربين فاقت قيمته 3 مليون جنيه سوداني .صرف على المباني والإجلاس لكنهم تفاجاءوا بالمستوى الأكاديمي المتدني للطلاب حسب رئيس مجلس الإدارة 

ومنذ إنقلاب الإنقاذ اتجهت الدولة إلى أسلمة و تخصيص التعليم ورفع يدها عنه  إذ بلغت قيمة بند الصرف عليه في موازنة العام 2015   3% من الميزانية العامة .بينما فاق الصرف على الشرطة والأمن 62؟% .