التغيير: أمل هباني

أعلنت اللجنة القضائية العليا لانتخابات المحامين السودانيين فوز مرشح الحزب الحاكم لمنصب النقيب عثمان الشريف ب4078 صوتا مقابل 1798 لعلي قيلوب مرشح قائمة تحالف المحاميين الديمقراطيين .  

كما اعلنت  في مؤتمر صحفي عقدته صباح اليوم الأحد برئاسة الجهاز القضائي فوز قائمة المحاميين الوطنيين المنتمية للمؤتمر الوطني .

 وانتقد قيلوب  اللجنة المكونة  لإدارة الانتخابات بقرار من رئيس القضاء ووصفها بالمنحازة لفئة في تصريح خاص للتغيير . وقال أنهم رصدوا  كثير من التزوير والتجاوزات في القوائم . وقدموا طعون في كافة مراحل العملية الإنتخابية .ورفضت اللجنة مقابلتهم قبل الانتخابات لكنهم  سيلجأوا للقضاء لكشف كافة الخروقات .

وطالب مرشح  التحالف بعودة العملية الانتخابية للمحاميين كما كانت من قبل  حتى يضمنوا نزاهتها واستقلاليتها عن أي جهة .

وقال رئيس اللجنة عوض حسن عوض قاضي المحكمة العليا أن عدد الناخبين الكلي في  الكشوفات المعتمدة بلغ 18688 ناخبا بينما بلغ عدد المشاركين الذين ادلوا بأصواتهم 7782 ناخبا . وأن 8 محاميين ترشحوا لمقعد النقيب .

 جدير بالذكر أن اللجنة تشكلت  بقرار من رئيس القضاء، من ثلاثة من قضاة المحكمة العليا  برئاسة عوض حسن عوض . وعضوية فيصل محمد عثمان رئيس الجهاز القضائي الخرطوم وعبد المنعم البلة رئيس الجهاز القضائي ببحري وشرق النيل .وتم تشكيل 16 عشر لجنة انتخابية  9 في الخرطوم 3 بحري 4 ام درمان .

ونفى رئيس اللجنة حدوث أي تزوير وقال أن الإنتخابات تمت بمراقبة دولية بحضور مراقبين من مصر والأردن .