الخرطوم:التغيير الإكترونية

نظم طلاب جامعة الخرطوم أمس الاربعاء  مظاهرة لليوم الثالث على التوالي تنديدا بالغلاء الذي تشهده البلاد بينما اعلن اساتذتها انحيازهم للاحتجاجات الطلابية مشيرين الى انها” تعبر  عن موقف الشعب السوداني الرافض للغلاء الطاحن”  .

وانطلقت الاحتجاجات التى استمرت لساعات  بعد ركن نقاش انتقد  الاوضاع والاحوال الاقتصادية.

وردد المحتجون هتافات مناوئة للحكومة بينما ردت قوات الشرطة باطلاق الغاز المسيل للدموع واطلاق مياه صفراء

ويحاول الطلاب منذ ثلاثة  أيام الخروج للشارع بينما تحاول حشود من  الشرطة وافراد الأمن  اخماد الاجتجاجات داخل الحرم الجامعي .

وقال شهود عيان ان الشرطة تسببت في اصابة  طالبة بمادة حارقة بينما تم اعتقال عدد من الطلاب.عصر أمس .

وسبق واعتقل افراد من الامن في اليوم الثاني للاحتجاجات  4 من الطلاب من ضمنهم وفاق قرشي ومي عباس ومختار عبدالرحمن بالاضافة الى أخرين .

وقال تجمع الاساتذة بجامعة الخرطوم في بيان أمس الاربعاء انه ” يدين  بكل قوة السلوك الهمجي ضد طلابنا” الذين يمارسون بجسارة وانضباط حقهم الدستوري في التعبير السلمي الشجاع عن موقف الشعب السوداني.

وحمل الاساتذة إدارة الجامعة التي وصفوها ب “الضعيفة ” مسؤولية  تعدى الاجهزة الامنية على الجامعة .مشيرين  الى ان “الاجهزة الامنية لم تكتف بالحصار والحشود بل تجاوزت ذلك الى الانتهاك الفظ والمفتوح لحرية الجامعة وإقتحامها”.

 

وتسبب ارتفاع أسعار  الخبز من 50 قرش الى جنيه فضلا عن الغلاء الذي ضرب الاسواق في غضبا عارما واحتجاجات في مدن نيالا والجنينه وسنار والدمازين والخرطوم أدت الى مقتل طالب .