التغيير: الخرطوم

انطلقت أمس الخميس فعاليات مهرجان مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي للمسرح والذي من المقرر أن يستمر حتى الثامن من فبراير الجاري بالمسرح القومي بأمدرمان.

ويحوي المهرجان جلسات نقدية للعروض المسرحية المقدمة وهي “طرمبة حكومة”، للمخرج وليد الألفي، و”الصدى المكتوم”، للمخرج “وليد عبدالله”، ومسرحية “فاطمة السمحة”، للمخرج “عوض بعباش”، و”هذيان”، للمخرجة “ماجدة نصر الدين”، و”قدلة يا مولاي” لتهاني الباشا ومسرحية “عصفور” لعطا شمس الدين. ويدير الجلسات د. مصطفى الصاوي وأبو طالب محمد.

ويُكرم المهرجان الكاتب المسرحي الراحل “فتح الرحمن عبد العزيز” الذي أجازت له الإذاعة مسلسلاً من إحدى عشر حلقة عن قصة “شهداء الإسلام” للكاتب المصري أبو النصر، وتعاون لفترة مع مجلة الثقافة السودانية التي كانت تصدر عن “مصلحة الثقافة”، في العام “1976”.

وشارك “فتح الرحمن” في عدة مهرجانات مسرحية منها “مهرجان الجزائر العربي الأول”، والذي شارك فيه بمسرحية “العصفور” في العام “1972”، ومهرجان بغداد الثالث للمسرح العربي في العام “1992”، و”ربيع المسرح العربي” بالمغرب في العام “1993”، والذي شارك فيه بمسرحية “زواج السمر”، للبروفيسور عبدالله الطيب، كما شارك في الندوة العالمية للمسرح بورقة بعنوان “الأهداف الفردية والجماعية للمسرح في عالم اليوم” في الهند في أكتوبر من العام  “2006”، وتم تكريمه من قبل عدد من الجهات منها “كلية الموسيقى والدراما”، “مؤسسة النيمة الثقافية” بشمبات، و”مهرجان البقعة للمسرح”، و”المسرح القومي السوداني”، ونقابة العاملين بجامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا، وغيرها.

وولد فتح الرحمن في مدينة “أبو حمد” بالولاية الشمالية في العام “1942”، وتوفي بالخرطوم في العام”2015″.