اديس ابابا:وكالات

أعلن الاتحاد الإفريقي انتهاءه، من بناء 3 معابر حدودية من أصل 10، تم تخصيصها لتسهيل حركة المواطنين والتجارة الحدودية بين دولتي السودان وجنوب السودان، تنفيذا لاتفاقيات التعاون المشترك الموقعة عام 2012.

وقال الاتحاد في بيان، إن “عملية الانتهاء من تلك المعابر الثلاثة بين البلدين تعتبر خطوة رئيسية في سبيل تنفيذ اتفاقيات التعاون المشتركة بين السودان وجنوب السودان“.

وأشار البيان إلى أن الهدف الرئيسي من الخطوة هو مساعدة الطرفين لسحب قواتهما خارج المنطقة الآمنة منزوعة السلاح، التي تقدر بمسافة 10 كيلومترات داخل كلا البلدين.

وأكد الاتحاد استعداده مساعدة البلدين في ترسيم بقية المعابر الحدودية في المنطقة المنزوعة السلاح.

وفي 27 سبتمبر  2012، وقع السودان مع الجارة الجنوبية 9 اتفاقيات للتعاون المشترك، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ونصت الاتفاقيات على اقتطاع منطقة حدودية بمسافة 10 كيلومترات على طرفي الحدود، ينزع سلاحها، وتسحب منها الجيوش، سميت “المنطقة المنزوعة السلاح“.

كما تضمنت الاتفاقيات التعاون في مجالات الأمن والنفط والمسائل الاقتصادية، والترتيبات المالية الانتقالية، ورسوم عبور وتصدير نفط جنوب السودان عبر الأراضي السودانية، إضافة إلى التجارة بين البلدين.

واتفق الرئيسان السوداني عمر البشير، والجنوب سوداني سلفاكير ميارديت في نوفمبر الماضي، على إعادة تنشيط اتفاقيات التعاون التسع، التي تعرقل تنفيذها بسبب خلافات أمنية.