التغيير: الخرطوم، كوش

 كشفت وزارة الصناعة عن توقف (25) مصنعا لإنتاج الصمغ العربي بسبب غياب سياسة تشجيع التصنيع، وعدم وجود مخزون استراتيجي وتعدد الرسوم و الجبايات.

و أفصح وزير الصناعة موسى كرامة عن مشاكل تواجه مصانع السيراميك والبورسلين تتمثل في شح الغاز الذي يمثل أكثر من ٧٠٪ من تكلفة الإنتاج ، مشيراً إلى أن التشوهات الضريبية بين الإنتاج المحلى والمستورد تعيق عملية التصنيع الدوائي فضلاً عن التسعير الدوائي الذي لا يتناسب مع تكلفه الإنتاج محلياً.

وأعلن الوزير في بيان وزارة الصناعة بالبرلمان يوم ” الإثنين” عن توقف مصانع البطاريات و الإطارات و الكبريت نتيجة اعتمادها على مدخلات إنتاج مستوردة، بجانب معاناة صناعة المسبوكات و المنتجات الحديدية من ارتفاع تعرفة الكهرباء، وطالب بوقف الجبايات والرسوم الولائية على مدخلات الإنتاج و المنتج الجاهز وربط تحصيل الرسوم مقابل الخدمات المقدمة ، وإزالة التشوهات الضريبية والجمركية بين الإنتاج المحلي والمستورد.

وشدد على ضرورة إعفاء الإنتاج الوطني من رسوم الإنتاج وجعل القيمة المضافة موحده في الضريبة، ونادى بمراجعة تعرفة الكهرباء للسلع الصناعية ، وإصدار سياسات نقدية ومالية وتمويلية لتشجيع صادر المنتحات الصناعية.