التغيير: الخرطوم

أكدت وزارة التربية والتعليم أن إعلان نتيحة شهادة الأساس لطلاب ولاية الخرطوم ستكون يوم غد الاثنين. واوردت وكالة (سونا) أن الاعلان سيتم خلال مؤتمر صحفي يخاطبه الوزير د.فرح مصطفى وعدد من قيادات التعليم في الوزارة.

وكان إعلان النتيجة قد تاخر لاسابيع مما أثار حالة من القلق والغضب بين الاسر والتلاميذ المترقبين لنشرها في الوقت الذى أعلنت فيه كل ولايات السودان الاخرى نتائجها.

وكان مصدر مصدر مطلع قد كشف لـ(التغيير الإلكترونية) أن السبب الحقيقي وراء تأخر إعلان نتيجة مرحلة الأساس بولاية الخرطوم، يعود إلى عدم دفع استحقاقات المعلمين العاملين في “الكنترول” المسؤول عن رصد درجات التلاميذ وتحديد نتائجهم  النهائية، الأمر الذي جعلهم يماطلون في تسليمها .

وقال المصدر ” النتيجة تأخرت  لما عجزت الوزارة عن سداد مستحقات التصحيح الذين رهنوا تسليم النتيجة بحقوقهم ” . واضاف  أن الجهات المسؤولة لجأت إلى تأخير رواتب المعلمين بالولاية في شهر مارس ، وحولتها للمصححين،  الأمر الذي دفع المعلمين لتنفيذ وقفة احتجاجية  وأجبروا الوزارة لدفع رواتبهم في 18 أبريل.

وأشار المصدر إلى أن لجنة الكنترول قبلت بتسليم النتيجة بعد  أن وعدهم وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم فرح مصطفى بالسداد قريبا، ورجح أن تعلن النتيجة يوم الاثنين القادم.

ويزيد عدد الجالسون للامتحان هذا العام في ولاية الخرطوم على (154) الف طالب وطالبة.