التغيير: سونا

أحرز 106 تلميذ وتلميذة المركز الثاني في إمتحانات شهادة الاساس بولاية الخرطوم من خلال نيلهم 278 درجة .
أعلن ذلك د.فرح مصطفي وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم خلال المؤتمر الصحفي الذي أعلن خلاله نتيجة الاساس للعام الحالي 2018م .
وجاء ترتيب المدارس الاوائل في الحكومي كالآتى: مدرسة مدينة النيل بنات في المركز الاول وتلتها مدرسة الرياض بنات وحلت ثالثا مدرسة الطيب سعيد الخاصة حيث بلغت نسبة النجاح 100% .
فيما حققت من مدارس التعليم الخاص كل من مدرسة الخرطوم العالمية العليا بالمعمورة بنات المركز الاول تلتها مدرسة الخرطوم العليا بالمعمورة بنين وحلت ثالثا مدرسة نصر الدولية الخاصة بنات وذلك من خلال نسبة نجاح بلغت 100% .
اما من خارج السودان فجاءت المدرسة السودانية بالدوحة بنات في المركز الاول وتلتها مدرسة السفارة السودانية بالرياض بنات والمدرسة السودانية الدوحة بنين ، ومدارس التميز من الريف جاءت الجزيرة اسلانج بنين اولا وتلتها الفكي الامين بنات والرسالة المحمدية بنات .
ونجد من خلال الاحصاء العام انه فى العام 2017م جلس 147758 تلميذا وتلميذه فيما شهد العام الحالي جلوس 154،893تلميذا وتلميذة من جملة 156،228 الذين تقدموا للامتحان حيث غاب 1335 تلميذا وتلميذة وبلغ عدد تلاميذ محلية جبل اولياء 28411 ومحلية الخرطوم 16449 وامبدة 30788 وكرري 21246 وأم درمان 17251 وشرق النيل 23366 وعدد 16014 تلميذا وتلميذة بمحلية بحري وجلس من خارج السودان 2549 تلميذا وتلميذة .

وكان إعلان النتيجة قد تاخر لاسابيع مما أثار حالة من القلق والغضب بين الاسر والتلاميذ المترقبين لنشرها في الوقت الذى أعلنت فيه كل ولايات السودان الاخرى نتائجها.

وكان مصدر مصدر مطلع قد كشف لـ(التغيير الإلكترونية) أن السبب الحقيقي وراء تأخر إعلان نتيجة مرحلة الأساس بولاية الخرطوم، يعود إلى عدم دفع استحقاقات المعلمين العاملين في “الكنترول” المسؤول عن رصد درجات التلاميذ وتحديد نتائجهم  النهائية، الأمر الذي جعلهم يماطلون في تسليمها .

وقال المصدر ” النتيجة تأخرت  لما عجزت الوزارة عن سداد مستحقات التصحيح الذين رهنوا تسليم النتيجة بحقوقهم ” . واضاف  أن الجهات المسؤولة لجأت إلى تأخير رواتب المعلمين بالولاية في شهر مارس ، وحولتها للمصححين،  الأمر الذي دفع المعلمين لتنفيذ وقفة احتجاجية  وأجبروا الوزارة لدفع رواتبهم في 18 أبريل.

وأشار المصدر إلى أن لجنة الكنترول قبلت بتسليم النتيجة بعد  أن وعدهم وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم فرح مصطفى بالسداد قريبا، ورجح أن تعلن النتيجة يوم الاثنين القادم.