التغيير:الخرطوم

قال المواطن الامريكي السوداني بشارة حسن جميل الذي تعرض للتعذيب من قبل الاجهزة الامنية بوحشية  قبل ثلاثة أيام بمطار الخرطوم ل(التغيير الإلكترونية) في الساعات الاولى من صباح اليوم ,  ان السفارة الامريكية أبلغته بأن ملف قضيته أصبح رسميا في يد الادارة الامريكية  .

وقال   إن السفارة الامريكية بالخرطوم ألحت عليه بمغادرة السودان فورا لجهة ان  قضيته أصبحت الان بيدهم مشيرا إلى  أنه ( سيغادر)  في الساعات الاولى من صباح (اليوم ) الثلاثاء  الى  الولايات المتحدة  وقال:” انا الآن في مطار الخرطوم ومعي اثنان من مسؤولي السفارة وعائد الى أمريكا “.

 

وتعرض بشارة  للضرب والتعذيب بمطار الخرطوم من قبل عناصر الامن   السبت الماضي مما ادى الى نقله الى المستشفى  لتلقي العلاج فضلا عن مصادرة نحو 10 الف دولار كانت بحوزته.

وتعود أسباب الحادثة الى ان المجني عليه   حجز تذكرة سفره الكترونيا، فيما رفضت الاجهزة الامنية السماح بدخول صالة المغادرة وعندما ناقشهم في الامر, اقتادوه الى مكتب لجهاز الامن بالمطار وانهالوا عليه بالضرب وصعقوه بالكهرباء  .

واظهرت مقاطع فيديو سجلها جوال بشارة -الذي ترك كميرا جواله مفتوحا بعد ان شعر بتهديد الاجهزة الامنية بالمطار – من التقاط مظاهر التعذيب الوحشي الذي تعرض له في مكتب للأمن بالمطار .

واظهرت مقاطع الفيديو اكثر من 3 نظامين  ينهالون بالضرب والسباب على المواطن الامريكي(من أصل سوداني) والذي كان عائدا من زيارة اهلة بمدينة نيالا ومتجها من مطار الخرطوم الى الولايات المتحدة عبر الخطوط الجوية الاماراتية.

ووجه احد النظاميين اثناء التعذيب إساءات للجواز الامريكي في الوقت الذي كان بشارة يترجى  وقف الضرب بسبب عملية جراحية في جسده قبل ان يتم قطع التسجيل ومصادرة مبالغ مالية  منه.

 

وقال المواطن الامريكي  انه  لم يسترد حتى الان المبلغ  الذي تمت مصادرته منه مشيرا الى ان المسؤولين الأمريكيين في الخرطوم قدموا له اقتراحين احدهما  توكيل محامي بالخرطوم او في الولايات المتحدة الامريكية لمتابعة الجوانب المتعلقة بالاعتداء عليه والمبالغ المصادرة .

و في ذات السياق كشفت  صحيفة (السوداني)   عن تشكيل السلطات الأمنية بمطار الخرطوم؛ لجنة تحقيق حول واقعة الاعتداء على بشارة.

وقال مسؤول حكومي رفيع – فضل حجب اسمه – في الساعات الأولى من صباح اليوم لـ (السوداني) إنهم يرفضون مثل هذه السلوكيات؛ مهما كانت أسبابها ودوافعها. وأكد أنهم وجهوا بفتح تحقيق موسع للوصول للتفاصيل الكاملة للواقعة، وأضاف: “سننتظر ما ستسفر عنه نتائج التحقيق، وسيقدم المتجاوزون للمحاكمة العادلة، وسينال كل صاحب حق حقه”.

 

تعليقات الفيسبوك