التغيير : ابوجبيهة

لازالت مدينة ابوجبيهة بجبال النوبة الشرقية تعيش ازمة الوقود رغم الانفراج النسبي الذي عم مناطق الزراعة الالية في جنوب كردفان،  وذلك بسب التحكم في الانسياب، من قبل جهات نافذة.

واوضح مزارعون لـ(التغيير الالكترونية) انهم يزرعون ما بين 60ــ70 فدان، ويصرف لهم برميل واحد، مما يجعل المزارع في حالة ترحال دائم بين المدينة ومكان الزراعة ، ولا يساعد على التزامن في العملية الزراعية  ويجعل بعض الاراضي تتأخر عن الاخرى. هذا في الوقت الذي يتحصل فيه اخرون لا يملكون مشاريع على 15 برميل، يبيعونها في السوق الاسود، مما حول الجازولين من مدخلات انتاج الى سلعة تجارية. واضافوا بانهم عجزوا تمامً عن الحراثة وتحضير الارض، في وقت بداء فيه الخريف بالفعل، واخذت الطرق تزداد وعورة، مما يتسبب في وحل العربات والمقطورات وتدفق حمولتها في الخيران.  

وفي هذه الاثناء وصل سعر جالون الجازولين في السوق الاسود الى 400 جنيه.  وقد تأثرت حركة المواصلات الداخلية بين المدينة واطرافها والمدن الاخرى. و ارتفع سعر تذكرة السيارات الصغيرة الى مدينة ام روابة من 200 ــــ500 جنيه والحافلات من 100ــــ250 جنيه. وتعتبر ام روابة مدينة حيوية لكل الجبال الشرقية وتشكل مدخلها الى كل انحاء السودان وتصل عبرها كل البضائع والسلع الضرورية.