التغيير: الخرطوم
قال السفير الإيطالي بالخرطوم فابريزيو لوبيسا في كلمة له مساء الأحد من مقر إقامته أن السودان يأتي على قمة الدول التي تتلقى مساعدات مالية  من دولته في مجال التعليم والصحة والأشخاص ذوو الإعاقة وغيرها .


وأضاف  لدى مخاطبته حفل أقامه بمناسبة اليوم الوطني لبلاده ؛بأنه ليس من السهل على السودان التوازن بين قوانين الشريعة والقانون الدولي وأن المجتمع الدولي يركز هذه الأيام عليه بسبب قضايا معقدة ترتبط بالمرأة والطفل والعقوبات . وأن بلاده تشجع السودانيين على إيجاد أرضية مشتركة لقضايا العدالة وحق الحياة ،والعدالة النوعية وحرية التعبير . وقال أنهم يعملون على إدراج السودانيين بكل أطيافهم  في برامج التواصل الإيطالية .

وطالب وزير الدولة السوداني بالخارجية أسامة فيصل  في كلمته بالحفل  ؛ايطاليا بالتدخل لإقناع الحركات المسلحة  التي لم تلتحق   بالحوار من أجل السلام.  وقال أن السودان حريص على التعاون مع ايطاليا خاصة في مجلس الأمن . وطالبها بتقديم  الدعم للمناطق المتأثرة بالنزاعات.
وكانت ايطاليا قد اعلنت قبل عامين  تعاونها  أمنيا وشرطيا مع السودان لمكافحة الإتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية  بمراقبة وضبط الحدود .